منبربريس

الحكومة تُشيد 11 سجنا جديدا، وتُصلح أخرى

منبربريس26 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
منبربريس
اقتصادمجتمع
الحكومة تُشيد 11 سجنا جديدا، وتُصلح أخرى

منبر بريس: الرباط

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة تعمل حاليا على بناء 11 مؤسسة سجنية جديدة للحد من ظاهرة الاكتظاظ، إلى جانب استبدال 11 مؤسسة سجينة قديمة ومتهالكة بمؤسسات حديثة.

وأوضح بايتاس خلال الجلسة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، إن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج اقترحت برنامجا للرفع من الطاقة الإيوائية لحظيرة السجون بما يتماشى مع قيم حقوق الإنسان التي تحترمها المملكة.

واعتبر الوزير أن الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية يرجع بالأساس إلى وجودها ضمن دائرة قضائية استئنافية تستقبل يوميا عددا كبيرا، كما هو الحال بسلا التي ترتفع بها نسبة الاكتظاظ بالسجن المحلي العرجات، لأن هذه الدائرة القضائية بها سبع محاكم، وبالتالي، فعدد المتابعين يكون مرتفعا، وفق تعبيره.

وأشار في هذا الصدد إلى أن المندوبية العامة افتتحت 23 مؤسسة سجنية جديدة ما بين 2014 و2022، وذلك في طاطا وآيت ملول والرماني وزاكورة وبويزكارن والسمارة ووجدة2 وأزرو والعرجات والعرجات 1 و2 وتيفلت والداخلة وطانطان وتاوريرت والناظور والعرائش وأصيلا وبركان وطنجة والأوداية وراس الما وفاس.

كما قامت مندوبية السجون، وفق المتحدث، بمواصلة بناء ثلاث مؤسسات سجنية بطاقة استيعابية إجمالية تقدر بـ5537 سرير بكل من الجديدة 2 والعيون 2 وتامسنا.

وأضاف أنه خلال السنة الحالية، تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء مؤسسة سجنية جديدة بالصويرة لتعويض السجن القديم المتهالك، وكذا الانتهاء من أشغال تقسيم السجن المحلي عين السبع 1 وتهيئة مركز الإصلاح والتهذيب بعين السبع، وتوسعة السجن المحلي سلا 2 بطاقة استيعابية تقدر بـ208 سرير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة