منبربريس

مخزون الغازوال يكفي لـ26 يوما فقط بالمغرب

منبربريس13 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 10 أشهر
منبربريس
اقتصادمجتمع
مخزون الغازوال يكفي لـ26 يوما فقط بالمغرب

منبر بريس: الرباط

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، اليوم الأربعاء، أن مخزون مادة الغازوال بالمغرب، يكفي لـ 26 يوما فقط، ونفس الأمر ينطبق على مخزون غاز البوتان.

وأكدت بنعلي، ضمن عرض قدمته أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، أن احتياطي الغازوال بالمملكة يبلغ 437 ألف طن، فيما 191 ألف طن لـ غاز البوتان، الأمر الذي يدفع إلى اتخاذ تدابير مستعجلة.

وأضافت وزيرة الانتقال الطاقي، أن مخزون البنزين يبلغ معدل 83 ألف طن، وهي كمية كافية لـ 43 يوما، أما وقود الطائرات فهو يكفي فقط لـ 34 يوم بمعدل 36 ألف طن، فيما الفيول يكفي لمعدل 86 يوما.

وأوضحت المتحدثة ذاتها، أن الحكومة ستتخذ عدد من الإجراءات المناسبة، إذا تعرض قطاع الطاقة في المغرب للصدمات، مشيرة أنه سيتم إقرار بمنظومة جديدة لتدبير المخزون.

وأبرزت ذات المتحدثة، أن الوزارة تعمل حاليا على مواكبة إنجاز المشاريع المبرمجة، من طرف الخواص لتخزين المواد البترولية السائلة إلى أكثر من 550 ألف طن، باستثمار يبلغ 2 مليار درهم في أفق سنة 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة