منبربريس

المؤتمر العالمي لـ”فلامنكو” يبدأ جولة دولية بعدة مدن بالمغرب

منبربريس5 مارس 2022آخر تحديث : منذ 11 شهر
منبربريس
فن وثقافةمجتمع
المؤتمر العالمي لـ”فلامنكو” يبدأ جولة دولية بعدة مدن بالمغرب

منبر بريس: الرباط

ينعقد مؤتمر الفلامنكو العالمي، الذي يندرج في إطار أجندة الفلامنكو الدولية، والمنظم بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس معهد ”سرفانتس”، ابتداء من الأسبوع المقبل في عدد من مدن بالمغرب.

وذكر بلاغ صحفي للمعهد، الجمعة، أن هذا الحدث، الذي ينظمه معهد ”سرفانتس”، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وسفارة إسبانيا بالمغرب، سيعرف مشاركة نجوم مشهورين في هذا الفن، وذلك في إطار جولة تشمل العديد من البلدان حول العالم.

ومن المرتقب أن يشهد هذا الحدث الفني تنظيم مجموعة من العروض والأنشطة حول تيمة مشتركة “الكلمة .. إفريقيا” (La Palabra Africa)  في كل من الدار البيضاء وفاس ومراكش والرباط وطنجة وتطوان.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه المدن ستعيش على إيقاع موسيقى كل من ”سيرخيو دي ليبو” و”عبير إل بيد” خلال عرضهما المعنون “El viaje del Mirlo” الذي سيقدمانه أيام 7 و8 و10 و11 و12 مارس الجاري.

عرضان آخران سيقدمهما رافائيل كاراسكو (ناسيدا سومبرا) و”كومبانيا باولا كوميتري” ضمن برنامج هذا الحدث.

وبهدف جعل الجمهور العريض يكتشف فن الفلامنكو، ستنظم الراقصة ومصممة الرقصات ”باولا كوميتري” ورشة حول لغة الفلامنكو (lenguaje flamenco)، يومي 26 و28 مارس الجاري بمعهد ”سرفانتس” بمراكش وتطوان.

وبالإضافة إلى ذلك، سيلقي خبير الفلامنكو وعازف الموسيقى الإسباني، ”فاوستينو نونييث”، والموسيقي المغربي، ”أمين الشعشوع”، محاضرة حول موضوع “جذور الموسيقى العربية والفلامنكو” يومي 9 و10 مارس بالرباط وتطوان.

من جهته، سيقدم الكاتب والموسيقي والمدرس ”أنطونيو مانويل” محاضرة حول موضوع “أركيولوجيا الخوندو .. كلمة الفلامنكو” أيام 15 و16 و17 مارس في مراكش والرباط وطنجة.

بالإضافة إلى ذلك، سيعرض معهد ”سرفانتس” بالرباط يوم 18 مارس فيلما وثائقيا من إعداد بيبي ثاباتا، بعنوان (Tan cerca, tan lejos. Orquesta Chekara y el flamenco) (بقدر قربه هو بعيد.. أوركسترا شقارة والفلامنكو).

وستعرف الجلسة الختامية للمؤتمر العالمي للفلامنكو، حسب البلاغ، تنظيم العرض الكبير “Templo de Luz” (هيكل النور) الذي سيجمع، في شهر ماي المقبل، نجوم هذا الفن الكبار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة