منبربريس

الحكومة : لا نعرف أين سيقف ارتفاع الأسعار

منبربريس7 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 10 أشهر
منبربريس
اقتصادمجتمع
الحكومة : لا نعرف أين سيقف ارتفاع الأسعار

منبر بريس: الرباط

أفاد الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، بأن المغرب لن يشهد نقصا في المواد الأساسية ولكن الأسعار سترتفع وفق الأحداث الدولية، مؤكدا أن البلاد بعيدة عن التوترات الإقليمية في شرق أوروبا.

وأوضح بايتاس، في ندوة صحافية  أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن “هناك حربا تدور رحاها في شرق أوروبا في منطقة إستراتيجية على مستوى تمويل العالم بمجموعة من المواد الأساسية”، مسجلا أن الأسعار سجلت على إثرها “ارتفاعا مهولا وستواصل الارتفاع دون أن نعرف إلى أين ستقف”، على حد تعبيره.

وفي رده على سؤال حول المخزون الاستراتيجي للمغرب من القمح والمحروقات، ذكر بايتاس أن مخزون القمح يناهز 5 أشهر، أما بالنسبة للمحروقات “يوجد ما يمكن أن يتم تخزينه لمواجهة المتطلبات والحاجيات المطلوبة في السوق”، مشيرا إلى أنها “تخضع لتقلبات شبه يومية”.

وكشف بايتاس أنه “من الصعب جدا إعداد مخزون استراتيجي في وضعية الغلاء لاسيما أن جميع المواد الأساسية المعنية بالتخزين مرتفعة سواء التي ينتجها المغرب أو الإنتاج الخارجي”، لافتا إلى أن الظروف المناخية لم تكن مواتية في بداية السنة على عكس التساقطات الأخيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة