منبربريس

أجمل 10 مساجد في المغرب -9-

منبربريس1 مايو 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
منبربريس
فن وثقافةمجتمع
أجمل 10 مساجد في المغرب -9-

منبر بريس

للمساجد في المغرب، جمال خاص. فهي تحكي قصص حضارات وتاريخ وحقبات مختلفة، وتعكس فن الإبداع المعماري حيث الأنماط الزخرفية الرائعة والأساليب الخاصة في بناء القباب والمآذن والصومعات والشرفات والحدائق وبرك المياه التي تزيدها رونقاً. 

مسجد السنة بالرباط

جامع السنة رابع أكبر مساجد المغرب، وهو مسجد علوي من القرن 18، هُجر 20 عاما، ونُقل سقفه، وأُعيد ترميمه وتحويل صومعته، ليغدو واحدا من المعالم العمرانية المميزة للعاصمة الرباط.

كواسطة العقد يملأ مسجد السنة تقاطع شارع محمد الخامس، الشارع الرئيس للعاصمة حيث مبنى البرلمان، وشارع الحسن الأول، بالقرب من القصر الملكي، بمحاذاة سور تواركة.

صحن مسجد السنة فضاء جميل مفتوح وتظهر واحدة من النافورات وأسقف القرميد الخضراء

خلفه الحي الإداري حيث تتجمع مقرات أهم الوزارات وكبرى المؤسسات الإدارية والثقافية كمقر الإذاعة الوطنية، وغير بعيد منه متحف الفن المعاصر ومتحف التاريخ القديم، ما يجعل أذانه نداء للنفير نحوه، وأغلب رواده موظفون ببدل رسمية وربطات عنق، ويوم الجمعة يحرص غالبيتهم على ارتداء الجلباب التقليدي و”البلغة”، رغم دوام العمل.

وتبلغ مساحة مسجد السنة 5565 مترا مربعا، ما يجعله رابع أكبر مسجد بالمملكة، وثاني أكبر مسجد بالعاصمة بعد حسان، وفيه 6 أبواب.

من الخارج يلمع بابه النحاسي، وهو ذو زخارف جميلة، وأسقف من قرميد أخضر، وصومعة رباعية متشابهة الأوجه، ويقول عنها الباحث في التاريخ هشام لحرش، للجزيرة نت، “شكل الصوامع مستوحى من شكل الكعبة الذي يرمز لِلاتجاهات الأربع شمال جنوب شرق غرب، على غرار المسجد الأموي وصوامع حسان وإشبيلية والكُتُبِية”، وتتكون الصومعة من البدن والفحل أو المئذنة الصغيرة والجامور المتكون من 3 تفافيح (كرات) والتي ترمز للشمس والأرض والقمر.

وهي صومعة رشيقة تحترم المعادلة الهندسية الذهبية بحيث يكون القُطر خُمس الطول، وفق لحرش.

من منتصف شارع محمد الخامس تظهر صومعة مسجد السنة في محوره

وخارج المسجد ساحة عمومية تمتلئ هي الأخرى بالمصلين خلال صلاة الجمعة والتراويح. وفي مدخله الرئيسي، يستقبلك بهو مواز للقبلة، كانت فيه غرف لإيواء طلبة العلم في وقت سابق، وصحن مربع الشكل جميل الأرضية.

وقبل أن تجتاز الصحن نحو باب المسجد الداخلي المغطى بالجبس المنقوش، تستوقفك نافورتان رخاميتان واحدة يسارا وأخرى يمينا مغطاة بقباب خشبية منقوشة.

ومن مدخل باب قاعة الصلاة يبدو بلاط المحراب عبر مدخل متسع بسقف خشبي مستطيل تتدلى منه ثريات كبيرة، وعلى جنباته حنايا وأقواس. من داخل المسجد ويوضح لنا الباحث في تاريخ الرباط هشام لحرش أن الممرات المستطيلة الطويلة الموازية للمحراب، تسمى الأسكوب، ويوجد منها 4 أساكيب، وسقفها الخشبي المستطيل يسمى “برشلة”، والمساحات المسقوفة العمودية تسمى “بلاطا” ويوجد منها 13 بلاطا أوسطها بلاط المحراب.

فيما الأقواس بينها من الجبس المنقوش وسواري من الفسيفساء ذات البريق المعدني (المصنوعة من الخزف وطلاؤها من المعدن)، ويضيف هشام لحرش أن السقف الخشبي المستطيل ذي الروابط سقف “جلموني” (هرمي) مستوحى من العمارة الأوروبية، ما يجعل عمارة مسجد السنة تفاعلية تختزن العديد من الصفات والحقب التاريخية.

وأسس مسجد السنة السلطان العَلوي محمد بن عبد الله في جمادى 1199هـ (مارس/آذار 1785م)، وجاء في مجلة دعوة الحق المتخصصة أن السلطان محمد بن عبد الله أنفق على المسجد أموالا طائلة.

ممرات موازية لاتجاه القبلة يوجد أربعة منها بمسجد السنة

بعد وفاة السلطان محمد بن عبد الله، ووفق مصادر تاريخية متطابقة فقد هجر المسجد 20 سنة، لبعده عن المدينة وقلة السكان حوله، مما حدا بالسلطان مولاي سليمان إلى نقل أخشاب سطوحه لتسقيف جامع علي بن يوسف بمراكش، ورممه فيما بعد السلطان محمد بن عبد الرحمن.

في سنة 1969م، أمر الملك الحسن الثاني بترميم المسجد وتجديده، ونقل منارته (صومعته) من الطرف الشمالي إلى الطرف الجنوبي للمسجد، هكذا أصبحت الصومعة الجديدة في هيكلها الضخم يراها الناظر في محور هندسي محكم على أكبر شارع في العاصمة وهو شارع محمد الخامس.

يعتبر جامع السنة من أجمل المساجد، ويجمع بين الفخامة والشساعة (الاتساع) والبساطة والنظافة وجمالية المعمار وجودة السجاد وبراعة الصانع التقليدي، والاستدامة حيث يضاء جزء منه بالطاقة الخضراء.

وقد احتضن مسجد السنة الكراسي العلمية، وشهد إلقاء دروس دينية من علماء ضيوف المغرب، وتحيي فيه الأميرات ذكرى وفاة الملك محمد الخامس في رمضان من كل عام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة