منبربريس

أجمل 10 مساجد في المغرب -3-

منبربريس25 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين
منبربريس
فن وثقافةمجتمع
أجمل 10 مساجد في المغرب -3-

منبر بريس

للمساجد في المغرب، جمال خاص. فهي تحكي قصص حضارات وتاريخ وحقبات مختلفة، وتعكس فن الإبداع المعماري حيث الأنماط الزخرفية الرائعة والأساليب الخاصة في بناء القباب والمآذن والصومعات والشرفات والحدائق وبرك المياه التي تزيدها رونقاً. 

مسجد ضريح محمد الخامس

مسجد حسان يتمتع بأهمية خاصة لدى أهل المغرب سواء من الناحية التاريخية أو الدينية أو السياحية؛ حيث يعد معلما تاريخيا ومعماريا فريدا.

تاريخياً، أصدر مؤسس مدينة الرباط الخليفة الموحدي يعقوب المنصور، الذي وصف عهده بـ”الذهبي”، نظراً لإنجازاته العظيمة في الدولة، أصدر أمراً بتشييد “جامع حسان” في عام 593هـ/1196م على مرتفع مقابل لمدينة سلا مطل على الضفة الجنوبية لنهر أبي رقراق، وعلى مقربة من مصبه بالمحيط الأطلسي.

133 230406 historic hassan mosque rabat tolerance 2 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

وأسهم هذا الموقع المتميز في إضفاء صفة خاصة على مسجد حسان، لأن تشييده على هذا الارتفاع سمح برؤيته من مواقع مختلفة من المدينتين.

وعام 1197، انطلقت أشغال بناء المسجد ولم يكتمل بناؤه حيث توقفت بعد وفاة يعقوب المنصور عام 1199.

وبقي المسجد دون أن يكتمل إنجازه إلى أن تم بناء قاعات الصلاة وضريح للعائلة المالكة بجوار المبنى الأثري للمسجد في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، واليوم يبدو مسجد حسان مقسماً إلى جزأين، الجزء الأول هو أطلال المسجد وأنقاض البناية الضخمة الأصلية التي أراد لها المغاربة أن تبقى كما هي شاهدة على ازدهار تلك الحقبة من تاريخ المغرب، والجزء الثاني هي قاعات الصلاة الفخمة التي تنطق بعبق تاريخ الموحدين وبخليط وخلاصة الفن المعماري المغربي.

صومعة حسان" بالرباط.. شاهد على العمارة الإسلامية المغربية

وتبلغ مساحة المسجد 25 ألفاً و551 ‏متراً مربعاً تقريباً، وجاءت على شكل مضلع رباعي طوله 185 ‏متراً وعرضه 140 ‏متراً، الأمر الذي يجعله أحد أكبر المساجد في المغرب والعالم الإسلامي، ويحيط بالمسجد سور من تراب مدكوك “أقيمت عليه أبراج ذات مظهر عسكري”.

وتوجد في الجهة الجنوبية الغربية من هذا السور 6 أبواب، بينما تنفتح في الجهتين الشمالية الشرقية والشمالية الغربية 4 فتحات، وتؤدي الأبواب الـ14 التي تعلوها أفاريز بارزة إلى قاعة فسيحة للصلاة على شكل مربع تقريباً، تنقسم إلى فضاءين كبيرين متباينين.

ويحتوي مسجد حسان على صحن كبير قرب المنار وصحنين جانبيين ولضمان متانة السقوف اختيرت الأعمدة من الحجر والرخام، ويتفاوت علو الأعمدة المستديرة الشكل من 3.25 متر إلى 6.5 متر.

صومعة المسجد

ويتميز المسجد على وجه خاص بصومعته التي تعد شاهداً على تاريخ المملكة، وعلى العمارة الإسلامية التي بصمت حقباً مهمة للحضارات المتعاقبة على البلاد.

133 230406 historic hassan mosque rabat tolerance 3 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

ويبلغ ارتفاع الصومعة حوالي 44 متراً، ومساحة كل ركن من أركانها المربعة 16 متراً و20 سنتيمتراً، أما سمك جدرانها فيبلغ عرضه مترين ونصف، ولها مطلع داخلي ملتو يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على 6 غرف تشكل طبقات، وزينت واجهاتها الـ4 بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر، وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الـ12.

وبمرور الزمن، أصبحت الصومعة من أكثر الأماكن في المغرب جذباً للسياح، لروعتها وخصوصيتها التاريخية والحضارية المهمة، كما صار المسجد في السنوات الأخيرة نقطة تحول في جدول أعراس أهل مدينتي الرباط وسلا إذ يقصده العرسان لأخذ صور تذكارية لهم ولذويهم.

وبمحاذاة المسجد، يوجد ضريح الملكين الراحلين محمد الخامس (1909- 1961)، والحسن الثاني (1929- 1999) والد العاهل المغربي محمد السادس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة