منبربريس

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

منبربريس3 مارس 2022آخر تحديث : منذ 11 شهر
منبربريس
فن وثقافةمجتمع
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس
almasaa 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

تحذيرات من انهيار القدرة التنافسية للمقاولات بسبب ارتفاع الأسعار بالتزامن مع موسم صعب (المساء)

حذر الفضاء المغربي للمهنيين الحكومة من تجاهل المخاطر التي أضحت تهدد مصالح المهنيين، خاصة في ظل الانكماش الملحوظ للحركة الاقتصادية والارتفاع الكبير لأسعار المحروقات والمواد الأولية وتأثيرها على القدرة التنافسية للمهنيين والمقاولين وتأزيمها لأوضاعهم بالتزامن مع ما يكابدونه جراء الجائحة، وفي ظل بوادر موسم فلاحي صعب بسبب الجفاف، وفق قوله. ودعا فضاء المهنيين حكومة عزيز أخنوش إلى التدخل العاجل لإيجاد حلول سريعة لإشكالية الغلاء غير المسبوق لأثمنة المحروقات والزيادات الكبيرة في أسعار المواد الأولية والمنتجات الاستهلاكية، معلنا، في الوقت نفسه، “تضامنه الكامل مع مختلف القطاعات المهنية وتبنيه لنضالاتها إلى حين تحقيق المطالب العالقة وتحمل الحكومة لمسؤوليتها الكاملة في الحد من هذه الزيادات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المهنيين والمقاولين الصغار”.

شبح الجفاف يخيم على البلاد: نسبة ملء السدود لم تتجاوز 7ر32 في المئة (المساء)

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بأن حجم المخزون المائي بحقينات السدود، بلغ، إلى غاية 28 فبراير 2022، حوالي 5.3 مليار م3، أي ما يعادل 32.7 بالمائة كنسبة ملء إجمالي مقابل 49,1 بالمائة في الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأكد بركة في عرض قدمه أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب حول “ندرة المياه والتدابير الاستعجالية لتأمين التزويد بالماء”، أن المخزون المائي المتوفر حاليا بالسدود سيمكن من تأمين حاجيات الماء الصالح للشرب بالنسبة لجميع المدن الكبرى المزودة انطلاقا من السدود في ظروف عادية، باستثناء تلك الموجودة بأحواض ملوية وأم الربيع وتانسيفت وكذلك كير زيز غريس التي من المرتقب أن تعرف بعض الصعوبات في التزويد بالنظر الى المخزون المائي الحالي الضعيف بالسدود في هذه الأحواض.

bayane 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

وزارة النقل تفشل في احتواء إضراب المهنيين (بيان اليوم)

أعلن منير بنعزوز، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، أن الإضراب الوطني للمشتغلين في القطاع مازال مبرمجا، ابتداء من يوم 7 مارس وإلى غاية 9 منه (72 ساعة)، بعد فشل وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل في إقناع النقابات المهنية بالتراجع عن القرار، احتجاجا على الارتفاع في أسعار المحروقات. وأوضح منير بنعزوز أن الاجتماع الذي عقده وزير النقل مع الهيئات النقابية لم يأت بالجديد، خصوصا وأن الحكومة لم تناقش بعد ملف الارتفاع الصاروخي للمحروقات، وتأثيره على قطاع النقل الطرقي، بحسب ما كشف عنه وزير النقل خلال اللقاء.

افتتاح مصنع لمعدات السيارات بطنجة باستثمار 340 مليون درهم (بيان اليوم) افتتح الم صن ع الت ركي للم عد ات الأصلية للسيارات مارتور فومباك (Martur Fompak International)، أول أمس الثلاثاء، بشكل رسمي وحدة إنتاجية جديدة بمدينة صناعة معدات السيارات بطنجة (أوتوموتيف سيتي) بالمنصة الصناعية طنجة المتوسط، بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور. واستلزم هذا المصنع، الذي تم بناؤه على قطعة أرضية مساحتها 38 ألف و 487 مترا مربعا، كما واكبت إنجازه وزارة الصناعة والتجارة في إطار المنظومة الصناعية ل”رونو”، استثمارا تزيد قيمته عن 340 مليون درهم، ويرتقب أن يحدث 1150 منصب شغل. وهذا المصنع، المتخصص في إنتاج المعدات الداخلية (الأغطية ومساند الرأس ومساند الذراعين…) ومقاعد السيارات والذي يستعمل أحدث التكنولوجيات في هذا المجال، يتوخى تلبية الاحتياجات المتنامية لمصنعي السيارات المستقرين بالمغرب، ولاسيما شركة “رونو”.

ittihad ichtiraki 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يدخل على خط حيثيات وأسباب تأخير كهربة الخط السككي بجهة الشرق (الاتحاد الاشتراكي)

تساءل الفريق الاشتراكي بمجلس النواب عن أسباب تأخر كهربة الخط السككي الرابط بين إقليم فاس وإقليم تازة، وعمالة وأقاليم جهة الشرق؛ وما هي الآجال الزمنية المطلوبة لكهربة هذا الخط؟. وأكد الفريق، في هذا الصدد، أن هذا المطلب أساسي وجوهري، خاصة أنه يندرج في إطار تفعيل وتنزيل المبدأ الدستوري المتمثل في العدالة المجالية، الذي يتطلب خلق نوع من التوازن، لاسيما على مستوى مؤشرات التنمية. فأثناء الحديث عن القطار فائق السرعة في الشريط الغربي من طنجة إلى الدار البيضاء، يجب التطرق إلى النهوض بباقي الجهات، وفي مقدمتها مجال كهربة الخط السككي الرابط بين فاس وجهة الشرق.

توقيف عنصر متطرف بطاطا يشتبه في تورطه في الإعداد لتنفيذ مخططات إرهابية عابرة للحدود (الاتحاد الاشتراكي)

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، من توقيف عنصر متطرف موالي لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، يبلغ من العمر 27 سنة، والذي يشتبه في تورطه في الإعداد لتنفيذ مخططات إرهابية لها امتدادات وتقاطعات عابرة للحدود الوطنية، وذلك في إطار مشروع جماعي يهدف للمس الخطير بالنظام العام. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه تم توقيف المشتبه فيه بقيادة “ألوكوم” بدائرة “فم أزكيد” بضواحي مدينة طاطا، وذلك في سياق العمليات الأمنية المتواصلة التي تباشرها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، لمواجهة وتحييد مخاطر التنظيمات الإرهابية التي تحدق بأمن المملكة وسلامة المواطنين.

alalam 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

نزار بركة يؤكد أن الوضعية بخصوص الموارد المائية مقلقة لكنها لا تستدعي التهويل (العلم)

أبرز اللقاء الذي احتضنه مجلس النواب، يوم الثلاثاء الماضي، بخصوص ندرة الماء معطى أساسيا حظي بإجماع كل النواب والنائبات، وهو أن قضية الماء لا تحتمل المزايدة، ولا تقبل البوليميك الذي يهدر الزمن، ويفتح الباب لدوامة التجاذبات، بل إن هذا الملف يستدعي العمل والتدخل الاستعجالي لتحقيق مكاسب توافق انتظارات المواطنين. معطى آخر كشفه اللقاء، الذي نظمته لجنة البنيات الأساسية وحضره نزار بركة وزير التجهيز والماء وعبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يتمثل في التوقيت المناسب والمهم لتقديم المعلومات والمؤشرات المتصلة بوضعية الموارد المائية والظرفية الراهنة. والأهم من هذا التوقيت أن نزار بركة أوضح أن البرامج انطلقت في دجنبر، معلنا أن الوضعية مقلقة لكنها لا تستدعي التهويل، بحكم أن الوضعية أعمق في الثمانينيات من اليوم بحكم توالي سنوات جافة.

الرباط تستضيف منتدى الحوار البرلماني لمجالس الشيوخ والمجالس المماثلة (العلم)

يحتضن مجلس المستشارين، يومي الجمعة والسبت المقبلين، فعاليات “منتدى الحوار البرلماني جنوب-جنوب” لمجالس الشيوخ والمجالس المماثلة بإفريقيا والعالم العربي وأمريكا اللاتينية والكراييب، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأفاد بلاغ لمجلس المستشارين أن هذا المنتدى سيتميز بحضور مجالس الشيوخ لأزيد من 31 دولة عن المجموعات الجيوسياسية الثلاث، وبإشراف من الاتحادات البرلمانية الجهوية والإقليمية بإفريقيا والعالم العربي وأمريكا اللاتينية والكراييب. وأضاف المصدر ذاته أن مجلس المستشارين بالمملكة المغربية يسعى، من خلال رئاسته لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، لجعل هذا المنتدى البرلماني للحوار بين مجالس الشيوخ بدول الجنوب آلية برلمانية جديدة تسعى للقيام بدور ريادي في ترسيخ مؤسسات الحوار وبرامج التعاون البرلماني جنوب – جنوب.

risalat 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

مؤشر الإرهاب .. المغرب ضمن الدول ذات “الخطر المنخفض جدا” (رسالة الأمة)

احتل المغرب المرتبة ال 76 عالميا في “مؤشر الإرهاب العالمي” لسنة 2022، وذلك من أصل 163 دولة، شملها التقرير الصادرة أمس الأربعاء، عن “معهد الاقتصاديات والسلام الأسترالي للأبحاث”، مسجلا تقدما بدرجتين في قائمة الدول الأقل تضررا من الإرهاب مقارنة مع المرتبة التي احتلها في تصنيف النسخة الماضية. وصنف تقرير المؤشر المغرب في “الخانة الصفراء”، أي ضمن الدول ذات الخطر الإرهابي “المنخفض جدا”، بعد حصوله على نتيجة 1.156 نقطة من أصل عشر نقط، أي بانخفاض ب 0.478 نقطة عن المعدل الذي حصل عليه في النسخة الماضية، علما أن الدول التي تحصل على أعلى قدر من النقط وتحتل المراكز الأولى هي الأكثر تأثرا بالعمليات الإرهابية.

تمويل عمليات حفظ السلام في إفريقيا.. أبرز المكاسب المحققة من القمة الأوروبية-الإفريقية (رسالة الأمة)

أكد الباحث البارز لدى مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، محمد لوليشكي أن أبرز المكاسب التي حققها الأفارقة من القمة الأوروبية الإفريقية الأخيرة هو استمرار الإتحاد الأوروبي في المساهمة في تمويل عمليات حفظ السلام في إفريقيا. وأوضح لوليشكي خلال حلقة ضمن البرنامج الأسبوعي الافتراضي “حديث الثلاثاء”، الذي يعده مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، لتقييم مخرجات القمة الأوروبية الإفريقية ونموذج الشراكة الجديدة بين الطرفين، أن تمويل عمليات حفظ السلام مهم أيضا بالنسبة للقارة الأوروبية، لأن أمنها يبدأ انطلاقا من القارة الإفريقية، مؤكدا على أن مساهمة إفريقيا في تمويل العمليات لا يتعدى 25 في المائة من الاعتمادات المرصودة، بينما يعود تمويل 75 في المائة من عمليات حفظ الأمن في القارة إلى مساهمات دول غير إفريقية. وأشار إلى أن هنالك تحديات أخرى تواجه القارة الإفريقية من بينها التنمية المستدامة والاندماج في سوق التجارة الدولية ومكافحة التهميش والفقر والتغييرات المناخية.

alahdat 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الحماية الاجتماعية للسائقين.. اتفاق نهائي (الأحداث المغربية)

عقدت وزارة النقل واللوجيستيك اجتماعات مع التمثيليات المهنية للسائقين المهنيين بحضور مسؤولي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وذلك من أجل تدارس تعميم ورش الحماية الاجتماعية على هذه الفئة. وخصصت الاجتماعات، التي عقدت على مدى يومين بالعاصمة الرباط، لتدارس ورش الحماية الاجتماعية لفائدة السائقين المهنيين غير الأجراء، والعاملين في أنشطة، النقل الطرقي للبضائع والنقل الجماعي للأشخاص (الهوندات، الشاحنات…). وقد جرى الاتفاق خلال هذه الاجتماعات حول القيمة المخصصة لهذه الفئة من أجل الاستفادة من التغطية الصحية على أساس اعتماد الدخل الجزافي للسائقين سواء المالكين لمركبة أو غير المالكين، حيث تقرر بالنسبة للسائق غير المالك أن يؤدي مبلغا يقدر ب180 درهما، للاستفادة من التغطية على غرار سائقي سيارات الأجرة، وبالنسبة للسائق المالك لمركبة مرخص له باستعمالها في أحد أنشطة النقل الطرقي، سيؤدي مبلغا مقدرا في 234 درهما.

المغرب منخرط بشكل كامل في الجهود الدولية في مجال البيئة والتنمية المستدامة (الأحداث المغربية)

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، أول أمس الثلاثاء في نيروبي، أن المغرب انخرط منذ أكثر من عقدين بشكل كامل، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الجهود الدولية في مجال البيئة والتنمية المستدامة. وأبرزت بنعلي في كلمة خلال أشغال الجزء الثاني من الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة (UNEA-5.2)، المنعقدة في نيروبي خلال الفترة مابين 28 فبراير و2 مارس، أن هذا الالتزام تجسد من خلال انضمام المغرب إلى معظم الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف وتفعيلها في القانون الوطني. وأشارت الوزيرة التي تمثل المغرب في الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، إلى تكريس الحق في البيئة في الدستور، مؤكدة أن المملكة وضعت حكامة للتنمية المستدامة وحققت تقدما ملموسا في مجال دمج الاستدامة في السياسات القطاعية، وذلك بفضل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي تهدف إلى تحقيق الانتقال نحو اقتصاد أخضر دامج في أفق عام 2030.

assahraa 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

وفد بلجيكي يعبر عن تقديره للعمل الإنساني لوكالة بيت مال القدس في المدينة المقدسة (الصحراء المغربية)

عبر وفد بلجيكي يضم فاعلين سياسيين وجمعويين وأساتذة جامعيين وطلبة ومدرسين، أول أمس الثلاثاء بمدينة القدس، عن تقديره للعمل الإنساني الذي تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف في المدينة المقدسة. وجاء ذلك خلال زيارة الوفد لمقر مرصد ” الر باط ” للملاحظة والتتبع والتقويم في القدس، التابع لوكالة بيت مال القدس الشريف، وذلك في إطار النسخة الرابعة من الرحلة الدراسية التي دأبت جمعية “أنشطة في البحر الأبيض المتوسط” على تنظيمها لفائدة مجموعات من الفاعلين السياسيين البلجيكيين والطلاب والمدرسين إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، لتمكينهم من فهم أفضل للصراع العربي الإسرائيلي. وعبرت رئيسة جمعية “أنشطة في البحر الأبيض المتوسط”، سيمون سيسكيند، وهي عضو سابق بالبرلمان البلجيكي، عن شكرها للاستقبال المتميز الذي خصت به وكالة بيت القدس الشريف في القدس للوفد البلجيكي، مبرزة أن زيارة الوفد لمرصد “الرباط ” شكلت فرصة رائعة للإطلاع على ما يقوم به المغرب من جهود في المجال الإنساني بوجه خاص في القدس.

مشروع قانون المسطرة الجنائية يقر مجموعة من التعديلات الحمائية للأحداث (الصحراء المغربية)

أقر مشروع قانون المسطرة الجنائية مجموعة من التعديلات الحمائية للأحداث، من أجل تفريد عدالة الأحداث بمعالجة حمائية خاصة تراعي طبيعة هذه الفئة. وتضمنت التعديلات التي جاء بها هذا المشروع، إمكانية حضور المحامي خلال الاستماع إلى الحدث من طرف الشرطة القضائية، وتفقد السجون ومراكز الملاحظة شهريا من طرف النيابة العامة أو الموظفين المكلفين بالمساعدة الاجتماعية. كما أكد المشروع ضمن التعديلات الجديدة، على أن محاكمة الأحداث لا تكتسي طبيعة عقابية، وأن الأجهزة القضائية تراعي المصلحة الفضلى للحدث في تقدير التدبير الملائم له. ومنعت التعديلات التي نص عليها مشروع القانون، فضلا عن ذلك، إيداع الحدث الذي يقل عمره عن 15 سنة في المؤسسات السجنية، مع إسنادها إجراء الأبحاث الاجتماعية للمساعدات الاجتماعيات بخلايا التكفل بالنساء والأطفال بالمحاكم.

alyawm 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

ميارة يؤكد على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توثيق العلاقات بين المغرب وغينيا الاستوائية (اليوم المغربي)

أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توثيق العلاقات بين المغرب وغينيا الاستوائية. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن ميارة أشاد خلال استقباله أول أمس الثلاثاء بمقر المجلس، رئيسة مجلس الشيوخ بغينيا الاستوائية، تيريزا ايفوا اسانغونو، بالعلاقات التي تجمع بين البلدين والتي يسودها الاحترام المتبادل والتعاون الجيد، مؤكدا على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توثيق هذه العلاقات وتعميق التفاهم والحوار بين ممثلي الشعبين الصديقين وفي تقريب وتوحيد الرؤى ووجهات النظر بشأن العديد من القضايا الثنائية ومتعددة الأطراف.

وزير الخارجية السلوفاكي يجري اتصالا هاتفيا مع السيد بوريطة (اليوم المغربي)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والأوروبية السلوفاكي، ايفان كوركوك، أول أمس الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. وأوضح وزير الشؤون الخارجية والأوروبية السلوفاكي في تغريدة على موقع “تويتر”، أن هذا الاتصال تناول أساسا، الوضع في أوكرانيا، وكذا موضوع استقبال المغاربة المقيمين في هذا البلد الواقع في شرق أوروبا، عبر الحدود السلوفاكية. وأبرز كوركوك أن جمهورية سلوفاكيا فتحت “ممرا آمنا لأكثر من 1300 مواطن مغربي”، موضحا أنه جدد التأكيد للمسؤول المغربي على “ضرورة مواصلة تنسيقنا الوثيق من أجل عودة سريعة لمغاربة أوكرانيا”.

aujourdhui 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الأزمة الأوكرانية .. الفاعلون المغاربة متفائلون ! (أوجوردوي لوماروك)

لم يسلم المغرب من تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا. ففي عام 2021، بلغت قيمة مشتريات المغرب من هذين السوقين 15.43 مليار درهم ، فيما بلغت قيمة الصادرات 1.33 مليار درهم. لكن “من السابق لأوانه الحديث عن التأثير على النشاط” رغم أن المغرب تجمعه مع أوكرانيا “مبادلات كبيرة”، بحسب رئيس جمعية المصدرين المغاربة حسن السنتيسي الإدريسي. لكن إذا استمرت هذه الحرب، فإنها ستؤثر، لامحالة، على السياح القادمين من بولونيا، المصدر الرئيسي لأكادير ، أو حتى من جمهورية التشيك، التي تعد “سوقا مهما” بالنسبة للمغرب، وفقا لرشيد الدهماز، رئيس المركز الجهوي للسياحة بأكادير.

نحو نظام داخلي جديد للنواب (أوجوردوي لوماروك)

عقدت لجنة النظام الداخلي بمجلس النواب، مؤخرا، اجتماعا برئاسة رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بحضور أعضاء مكتب المجلس ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية ورؤساء اللجن الدائمة. ومن المرتقب أن تتضمن النسخة الجديدة للنظام الداخلي العديد من التعديلات. ويتعلق الأمر بعمل اللجن البرلمانية الدائمة في مجال التشريع، ومسار مقترحات القوانين، ودور المكتب. كما يمكن أن تهم التعديلات انتخاب المكتب واللجن البرلمانية.

leconomiste 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

توقع موجة عطش الصيف المقبل بالمغرب (ليكونوميست)

في غضون الأشهر القليلة المقبلة، سيكون للجفاف تأثير مباشر على التزويد بالماء الصالح للشرب. وفي ظل هذه الوضعية، فإن المخزون المائي المتوفر حاليا بالسدود سيمكن من تأمين حاجيات الماء الصالح للشرب بالنسبة لجميع المدن الكبرى المزودة انطلاقا من السدود في ظروف عادية، باستثناء تلك الموجودة بأحواض ملوية وأم الربيع وتانسيفت وكذلك كير زيز غريس التي من المرتقب أن تعرف بعض الصعوبات في التزويد بالنظر الى المخزون المائي الحالي الضعيف بالسدود في هذه الأحواض.

ارتفاع الأسعار .. ضمانات الحكومة (ليكونوميست)

في الوقت الذي يثير فيه ارتفاع الأسعار العديد من المخاوف، فإن الحكومة تسعى إلى طمأنة المواطنين. هذا ما كشفته مداخلة الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بيتاس، خلال زيارته لنادي “الصباح” الأربعاء. وفي هذا السياق، أكد أن التوتر الناجم عن ارتفاع الأسعار العالمية لبعض المنتجات الأساسية سيكون له، بالتأكيد، تأثير اقتصادي واجتماعي، مبرزا أن الحكومة واعية بذلك. كما شدد بيتاس على أن الحكومة تتوفر “على هامش كافي لمواجهة هذه الوضعية”.

lopinion - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

التغطية الاجتماعية .. انتظارات الاتفاقيات الاجتماعية المتوقعة مع الناقلين الطرقيين (لوبينيون)

عقدت وزارة النقل واللوجيستيك اجتماعات مع التمثيليات المهنية للسائقين المهنيين بحضور مسؤولي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وذلك من أجل تدارس تعميم ورش الحماية الاجتماعية على هذه الفئة. وخصصت الاجتماعات، التي عقدت على مدى يومين بالعاصمة الرباط، لتدارس ورش الحماية الاجتماعية لفائدة السائقين المهنيين غير الأجراء، والعاملين في أنشطة، النقل الطرقي للبضائع والنقل الجماعي للأشخاص (الهوندات، الشاحنات…).

لمطارات .. إلغاء إلزامية الإدلاء بشهادة اختبار”بي س آر” (لوبينيون)

أكد المكتب الوطني للمطارات أن اختبارات (بي سي آر ) لم تعد إجبارية بالنسبة للمسافرين بمطارات المملكة. وقال المكتب، في تغريدة على صحفته في “تويتر”، “لدى ولوج المطارات المغربية، لم تعد اختبارات بي سي آر إجبارية “. ويأتي هذا الإجراء، بعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن انتهاء موجة “أوميكرون”.

lematin 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

تكافؤ الفرص الاقتصادية للنساء: المغرب دون المتوسط العالمي (لوماتان)

ما فتئ المغرب يعمل جاهدا في مجال تكافؤ الفرص الاقتصادية للمرأة، بيد أنه لا يزال أمامه مسار طويل. وفي هذا السياق، حصلت المملكة على 75.6 من أصل 100 نقطة في إطار تقرير حول مؤشر “المرأة والأعمال والقانون 2022” الذي صدر مؤخرا عن البنك الدولي. وقد احتل المغرب مركزا دون المتوسط العالمي الذي يعادل 76.5 من 100 نقطة، وهو المركز الذي يشير إلى التكافؤ القانوني الكامل. وبالرغم من ذلك، يظل المغرب أفضل حالا من بلدان شمال إفريقيا الأخرى كتونس (67.5) ، والجزائر (57.5) ، وليبيا (50) وموريتانيا (48.1) ومصر (45).

تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة: عدم مشاركة المغرب لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين روسيا وأوكرانيا (لوماتان)

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، صادقت، أمس الأربعاء، على قرار حول الوضع بين أوكرانيا وفدرالية روسيا. وقد قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في التصويت على هذا القرار. وأوضح بلاغ للوزارة، أن عدم مشاركة المغرب لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا، كما جدد التأكيد على ذلك بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بتاريخ 26 فبراير 2022. وأكد المصدر ذاته، أن المملكة المغربية تواصل متابعة، بقلق وانشغال، تطور الوضع بين أوكرانيا وفدرالية روسيا، مشيرا إلى أن المغرب أعرب عن أسفه إزاء التصعيد العسكري الذي خلف، مع الأسف، إلى حدود اليوم، مئات القتلى وآلاف الجرحى، والذي تسبب في معاناة إنسانية للجانبين، بالإضافة إلى أن هذا الوضع ينعكس على مجموع السكان ودول المنطقة وغيرها.

Liberation 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

إعادة انتخاب المغرب منسقا للدول الإفريقية بمكتب مجلس إدارة برنامج الأغذية العالمي (ليبيراسيون)

أعيد انتخاب المغرب، أول أمس الثلاثاء، بالإجماع، منسقا للمجموعة الإفريقية (القائمة الانتخابية أ) لدى مجلس إدارة برنامج الأغذية العالمي، ما يعزز في ذات الآن التزامه إزاء القضية الإنسانية للمنظمة والمصالح الخاصة للدول الإفريقية. وسيواصل المغرب، الذي انتخب للسنة الثانية على التوالي، في شخص السفير الممثل الدائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، يوسف بلا، تعزيز المصالح والاهتمامات القارية داخل المكتب ومجلس الإدارة، بهدف تعزيز تنمية القارة، تقليص التبعية وتحفيز دينامية اقتصادية محلية إيجابية. وتشهد إعادة انتخاب المغرب على ثقة الدول الإفريقية، التي اختارت المملكة لتعزيز مصالحها لدى المنظمة، والاعتراف بالريادة المغربية في إفريقيا، فضلا عن عملها الدؤوب من أجل الدفاع عن أولويات ومصالح القارة داخل الوكالات الأممية في روما. وكان المغرب قد انتخب بمجلس إدارة برنامج الأغذية العالمي في دجنبر 2020 لمدة ثلاث سنوات.

تونس .. افتتاح الدورة الـ 39 لمجلس وزراء الداخلية العرب بمشاركة المغرب (ليبيراسيون)

انطلقت، أمس الأربعاء بتونس، أشغال الدورة الـ 39 لمجلس وزراء الداخلية العرب بمشاركة المغرب. ويترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الوفد المغربي الذي يضم على الخصوص مولاي إدريس الجواهري، الوالي المدير العام للشؤون الداخلية، ومحمد مفكر، الوالي مدير التعاون الدولي بوزارة الداخلية، ومحمد الدخيسي، والي الأمن، المدير المركزي للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، مدير مكتب أنتربول المغرب، ورئيس مكتب الاتصال لدى الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، وكذا سفير المغرب بتونس حسن طارق. وستتميز هذه الدورة ، التي ستعرف بالخصوص حضور ممثلين عن جامعة الدول العربية، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الأنتربول”، واتحاد المغرب العربي، والاتحاد الأوروبي ، بتقديم تقارير حول أنشطة الأمانة العامة للمجلس وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

albayan fr 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

كوفيد-19 .. نهاية موجة (أوميكرون) في المغرب (البيان)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أول أمس الثلاثاء، انتهاء موجة (أوميكرون) بعد أسبوعين متتالين من المستوى الأخضر لتبدأ مرحلة ما بعد الموجة أو الفترة البينية الثالثة. وقال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 15 فبراير الى 28 فبراير 2022، “هكذا تكون موجة أوميكرون كما كان متوقعا، موجة سريعة وقصيرة استمرت 11 أسبوعا وبلغت ذروتها في الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يناير 2022”. وأضاف أنه مقارنة بالموجة “دلتا”، فإن موجة أوميكرون “أقل ضراوة وفتكا بالنصف، حيث بلغت نسبة الحالات الخطيرة والحرجة خلال موجة دلتا 4,3 في المائة بينما في موجة أوميكرون بلغت هذه النسبة 2 في المائة أي أقل من النصف”.

بنموسى يدعو إلى إنجاح البرنامج المندمج لدعم التربية والتكوين (البيان)

دعا وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى إنجاح ورش البرنامج المندمج لدعم التربية والتكوين وجميع الأوراش المتعلقة بإصلاح منظومة التربية والتكوين في المغرب. وأكد بنموسى، خلال حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية، للمكون الإضافي لهذا البرنامج أن أهداف هذا الأخير تنسجم مع التزامات البرنامج الحكومي 2021-2026 الذي جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، كما تتماشى مع توصيات النموذج التنموي الجديد. وأوضح الوزير، في هذا االقاء الذي نظم تحت شعار “جميعا من أجل الارتقاء بجودة التربية و التكوين” أن الهدف من هذا البرنامج يتمثل في إرساء مدرسة منصفة وذات جودة، و”تعبئة كافة مكونات المنظومة التعليمية لتحسين ترتيب المغرب دوليا في مختلف المؤشرات العالمية”.

maroc le jour 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الخطوط الملكية المغربية تواصل تعزيز عروضها لفائدة المغاربة المقيمين في أوكرانيا (ماروك لوجور)

أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، أمس الأربعاء، عن تعزيز عرضها لفائدة المغاربة المقيمين بأوكرانيا، من خلال إضافة رحلتين جديدتين يوم السبت القادم انطلاقا من مدينتي كوشيتسه (سلوفاكيا) ووارسو (بولندا) باتجاه الدار البيضاء. وأوضحت الخطوط الملكية المغربية في تغريدة عبر حسابها على “تويتر”، أن الرحلتين الجديدتين ستكونان بنفس السعر الثابت المحدد في 750 درهما شاملة للرسوم. وتنضاف الرحلتان الجديدتان إلى ثلاث رحلات أخرى أعلنت عنها الشركة الثلاثاء ليومي 3 و4 مارس انطلاقا من براتيسلافا وبوخارست وبودابست في اتجاه الدار البيضاء، وكذا إلى الرحلات الثلاث المبرمجة أمس الأربعاء انطلاقا من بوخارست وبودابست ووارسو نحو الدار البيضاء

ميشيل باشليه تشيد بالدور الريادي لجلالة الملك في تكريس حقوق الإنسان (ماروك لوجور)

أشادت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، بالدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في إرساء إصلاحات جوهرية، لاسيما في المجال الاجتماعي وحقوق الإنسان. ورحبت المفوضة السامية، خلال لقاء مساء أول أمس الثلاثاء مع وزير العدل عبد اللطيف وهبي، على هامش الدورة الـ 49 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، بتعاون المغرب مع الأمم المتحدة وآليات حقوق الإنسان التابعة لها. وأوضح الوزير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذه المباحثات، أن باشليه سلطت الضوء على الدور الريادي لجلالة الملك في تنفيذ إصلاحات مهمة لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والحقوق الاجتماعية، لاسيما في ما يتعلق بالقضايا المتعلقة بحقوق المرأة والطفل وزواج القاصرات. وأكدت المسؤولة الأممية أن المغرب “يسير على الطريق الصحيح”، داعية إلى مزيد من العمل لإثراء هذه المسلسل. وأشار الوزير، أيضا، إلى أنه قدم لمفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان لمحة عامة عن التقدم والإنجازات المسجلة في المغرب في مجال حقوق الإنسان.

منبر بريس: ومع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة