منبربريس

54 مدينة مغربية مهددة بندرة المياه خلال الصيف، من بينها وجدة ومراكش

منبربريس2 مارس 2022آخر تحديث : منذ 11 شهر
منبربريس
اقتصادجهوياتمجتمع
54 مدينة مغربية مهددة بندرة المياه خلال الصيف، من بينها وجدة ومراكش

منبر بريس: الرباط

مؤشرات مقلقة كشف عنها عبد الرحيم الحافيظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أمس الثلاثاء، حول ندرة الماء خلال فصل الصيف المقبل.

وأوضح ”الحافظي”، خلال العرض الذي قدمه أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أنه بالنسبة للمدن الكبرى، التي تتولى بها الوكالات وشركات التدبير المفوض مهمة التوزيع، سيتم تزويدها عموما بصفة منتظمة ودائمة خلال صيف 2022، باستثناء مدينتي وجدة ومراكش اللتين ستعرفان بعض الخصاص في التزويد، نظرا للانخفاض الكبير للموارد المائية السطحية التي تزودهما.

وأضاف، أنه بالنسبة للمدن والمراكز التي يتدخل بها المكتب على الصعيد الوطني، سيتم تزويد معظمها بصفة عادية ودون أي عجز خلال صيف 2022 ، باستثناء 54 مدينة ومركزا، أي بنسبة 7 في المائة من مجموع المراكز التي يتدخل بها المكتب والتي تهم حوالي 232 ألف و997 زبونا.

ورجح المدير أسباب العجز في التزويد بالماء الصالح للشرب، بانخفاض إنتاجية المواد الجوفية بسبب قلة التساقطات، الإفراط في استغلال المياه الجوفية لأغراض زراعية، وأخيرا الزيادة في الطلب عل مياه الشرب وتأثيرها على القدرة الاستيعابية لبعض منشآت الإنتاج وقنوات الجر المنجزة.

وحاول المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن يقدم التدابير المتخذة لمواجهة هذا للعجز، بحيث سيتم تعبئة شاحنات صهريجية من طرف السلطات المحلية لتزويد الساكنة التي تعرف خصاصا، كما سيتم برامج لتزويد بالماء الصالح للشرب، تجهيز ابار وأثقاب مائية جديدة للتأكد من صبيبها وجودة مياهها..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة