منبربريس

مشاورات إقليمية موسعة لتحديد خارطة طريق تنموية بجهة الشمال إلى غاية 2027

منبربريس1 فبراير 2022آخر تحديث : منذ سنتين
منبربريس
جهوياتمجتمع
مشاورات إقليمية موسعة لتحديد خارطة طريق تنموية بجهة الشمال إلى غاية 2027

حطّت اللقاءات الإقليمية التواصلية المتعلقة بإعداد برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة رحالها اليوم الثلاثاء 1 يناير 2022 بإقليم تطوان، في لقاء تشاوري ترأسه السيد عمر مورو، رئيس المجلس ، بحضور عامل إقليم تطوان، السيد يونس التازي، وأعضاء مكتب ومجلس الجهة وبرلمانيي عمالة تطوان ورؤساء وممثلي الهيئات المنتخبة وممثلي جامعة عبد المالك السعدي ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ورؤساء وممثلي المصالح الخارجية والمجتمع المدني بالاقليم.

وتجدر الإشارة، أن هذا اللقاء يعد المحطة الخامسة في سلسلة اللقاءات التشاورية الإقليمية التي نظمها مجلس الجهة في كل من المضيق-الفنيدق والعرائش ووزان وشفشاون، في إطار اللقاءات التشاورية مع الفاعلين الترابيين والمواطنين، في أفق صياغة وبلورة مضامين “برنامج التنمية الجهوية” يستجيب،كما أكد السيد عمر مورو، لمعاير الالتقائية والنجاعة والفاعلية والعقلنة والعدالة المجالية والتدبير الأمثل والأنجع للإمكانيات الذاتية للجهة، لمواجهة ما أفرزته،ولا تزال، تداعيات أزمة “كوفيد 19” على المستويات الصحية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وتلبية انتظارات ساكنة الجهة، والمساهمة في تحسين جاذبية المجال الترابي للجهة وتقوية تنافسيته الاقتصادية.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس مجلس الجهة على أهمية هذا اللقاء التشاوري وبعديه التشخيصي والاقتراحي، والذي يعد فرصة لمختلف الفاعلين الترابيين لإبداء آرائهم وملاحظاتهم حول مكونات هذا البرنامج وتقديم مقترحاتهم الرامية لتجويده وملاءمته مع الرهانات المستقبلية للتنمية المندمجة بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة.

كما ثمن المتدخلون المقاربات المعتمدة من طرف السيد عامل الإقليم و السيد رئيس الجهة، وعبروا عن أولويات تراب إقليم تطوان و حاجياته و تطلعات ساكنته في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

وقد جاء تنظيم هذا اللقاء التشاوري، بعد انعقاد الاجتماع الإخباري والتشاوري حول إعداد “برنامج التنمية الجهوية” يوم الجمعة 07 يناير 2022، بمقر ولاية الجهة بطنجة برئاسة مجلس الجهة، ووالي الجهة السيد محمد مهيدية، تنفيذا لمقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجهات رقم 111.14، وعملا بمضامين المرسوم المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده.

اللقاء كان مناسبة أعلن فيها رئيس الجهة عن فتح بوابة الكترونية للتشاور العمومي حول البرنامج برابط على موقع الجهة www.crtta.ma ، و ذلك وفق مقاربة تشاركية ترمي إتاحة مشاركة عموم ساكنة الجهة في صياغة وانجاز هذه الوثيقة المرجعية المهمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة