منبربريس

اتفاقية تعاون أمني بين السعودية و المغرب لمكافحة الإرهاب

meddelouali18 مايو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
meddelouali
سياسة
اتفاقية تعاون أمني بين السعودية و المغرب لمكافحة الإرهاب
 اللطيف حموشي ، رئيس المديرية العامة للأمن الوطني و.لأراضي المغربية وعبد الله فهد صالح العويس ، نائب رئيس الدولة السعودية - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

مكتب وجدة:

حسب أحد المواقع الإخبارية


وافق مجلس الوزراء السعودي ، بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز ، رسمياً في خطوة مهمة لتعزيز الأمن الإقليمي على اتفاقية تعاون بين أمن الدولة السعودية والمديرية العامة لمراقبة الأراضي المغربية (DGST).

ويهدف الاتفاق ، الذي تم التوقيع عليه مبدئيا في 24 يناير بالرباط ، إلى تعزيز الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب وتمويله.

وقع الاتفاقية عبد اللطيف الحموشي رئيس المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة الأراضي المغربية وعبدالله فهد صالح العويس نائب رئيس أمن الدولة السعودي الذي كان يقود وفدا أمنيا إلى المغرب في إطار زيارة عمل.

وتغطي الاتفاقية تطوير التعاون والتنسيق الأمني في مختلف المجالات المتعلقة بمكافحة الإرهاب وعمليات تمويل الإرهاب.

أحبطت البلاد أكثر من 500 عملية إرهابية منذ عام 2002. واعتبارًا من عام 2021 ، فكك المغرب 214 خلية إرهابية وقدم 4304 مشتبه بهم إلى المحاكمة. حوالي 88٪ من الخلايا المفككة ينتمون إلى داعش.

يعزز الاتفاق الزخم الإيجابي في العلاقات المغربية السعودية وينضاف إلى صورة المغرب كقائد إقليمي في عمليات مكافحة الإرهاب.

في إطار جهود مكافحة الإرهاب ، أبرم المغرب عدة اتفاقيات تعاون أمني مع شركاء دوليين لمواجهة التهديدات التي تؤثر على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، لا سيما الإرهاب والجريمة المنظمة الأخرى.

في أكتوبر 2022 ، استقبل الحموشي بالمثل اللواء طيار فارس خلف المزروعي من أبو ظبي لمناقشة الأماكن المحتملة للتعاون ضد التهديدات الإقليمية.

كدليل على مكانتها الرائدة في جهود مكافحة الإرهاب ، طلبت قطر مساعدة المغرب وخبرته للمساعدة في توفير الأمن خلال مونديال 2022 ،  

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة