منبربريس

أبرز عناوين الصحف ليوم الاثنين 28 فبراير 2022

منبربريس28 فبراير 2022آخر تحديث : منذ سنتين
منبربريس
فن وثقافةمنابر
أبرز عناوين الصحف ليوم الاثنين 28 فبراير 2022

منبر بريس: ومع

المساء

almasaa - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

حمضي : المغرب من البلدان الأقل احتمالا لظهور المتحورات

كشف الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه بفعل نسبة التلقيح العالية ضد كوفيد 19 – التي يعرفها المغرب بفضل نجاح الحملة الوطنية للتلقيح وبفعل التحكم الكبير في انتشار الفيروس، حيث لا يسجل المغرب إلا حالات قليلة وتحكمه في الموجات بشكل كبير مقارنة بالعديد من الدول، فإن احتمال ظهور متحورات في هذه البيئة الوبائية المتحكم فيها احتمال ضعيف جدا، وقليل مقارنة بالدول التي تعرف انتشار واسع للفيروس ونسب ضعيفة من التلقيح. وأوضح حمضي ان ظهور الطفرات والمتحورات مرتبط بشكل كبير بتفشي الفيروس وتوالده، مشيرا إلى أنه كلما انتشر الفيروس أكثر كلما زاد احتمال ظهور الطفرات والمتحورات والعكس صحيح.

الحكومة تتراجع عن الاقتطاع من أجور الموظفين غير الملقحين

أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أنه تقرر عدم تفعيل مسطرة الاقتطاع من أجور الموظفات والموظفين وجميع العاملين بالمرافق العمومية الذين لم يستكملوا بعد مسار التلقيح. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم اتخاذ هذا القرار في ضوء الانخراط الإيجابي للموظفات والموظفين، وجميع العاملين بالمرافق العمومية، والتزامهم بالإجراءات والتدابير المتخذة للحفاظ على المكتسبات التي حققتها المملكة في مواجهة الجائحة، لاسيما عبر إسراعهم في استكمال مسار التلقيح. كما يأتي هذا القرار، يضيف البلاغ، بناء على توجيهات رئيس الحكومة في شأن التفاعل الإيجابي مع طلب المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، الرامي إلى اعتماد المرونة وترجيح المقاربة التحسيسية في تدبير مراقبة التزام الموظفين بالإجراءات والتدابير المتخذة في مختلف المرافق العمومية. ويأتي هذا القرار كذلك، بحسب البلاغ، في ظل حرص الحكومة على تهييئ المناخ الملائم لتطوير الحوار الاجتماعي مع الشركاء الاجتماعيين.

اليوم المغربي

alyawm - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

نقل البضائع .. اختيار خمسة مواضيع ذات أولوية ستتم معالجتها مع مهنيي القطاع

أعلن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، الجمعة بالرباط، أن الوزارة وممثلي مهنيي نقل الأشخاص والبضائع اتفقا على خمسة مواضيع ذات أولوية ستتم معالجتها ابتداء من الأسبوع المقبل في إطار اللجان المشتركة التقنية. وجاء هذا الإعلان خلال لقاء عقده عبد الجليل مع مهنيي قطاع نقل الأشخاص والبضائع خصص لدراسة الصعوبات والتحديات التي يوجهها مهنيو القطاع، لاسيما في سياق ارتفاع أسعار المحروقات وإشكالية التمثيلية، والذي يأتي أيضا في إطار سلسلة اللقاءات التي أطلقتها الوزارة مع مهنيي القطاع الأسبوع الماضي. وأوضح عبد الجليل أنه تم، عقب هذا الاجتماع، الوقوف على 5 مواضيع ذات أولوية، تتمثل أولا في تجديد حظيرة المركبات المتشابهة ذات الحمولة الإجمالية المختلفة، مشيرا إلى أن وزارته على استعداد “لإيجاد حل سريع” لهذه الإشكالية. وأضاف أن الموضوع الثاني يتعلق بشروط الولوج إلى مهن نقل البضائع، بينما يتعلق الموضوع الثالث بوضع مرجع لتكاليف نقل الأشخاص والبضائع. كما يتعلق الأمر، حسب الوزير، بدراسة موضوع المقايسة بين أسعار الوقود وسعر النقل، بالإضافة إلى إصلاح بيان الشحن ونزع طابعه المادي.

الاتفاق مع الشركاء الاجتماعيين في قطاع الصحة “محطة هامة” في مسار إصلاح القطاع

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الخميس الماضي بالرباط، أن الاتفاق الذي تم توقيعه بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وجميع النقابات الممثلة في القطاع بعد سلسلة من جلسات الحوار الاجتماعي القطاعي، يشكل “محطة هامة” في مسار إصلاح القطاع. وأوضح أخنوش، في تصريح للصحافة عقب التوقيع على هذا الاتفاق إن من شأن هذه الخطوة أن تسهم في “حل العديد من المشاكل التي ظلت عالقة طيلة 15 سنة، وأن تفتح آفاقا كبيرة بالنسبة للعاملين في قطاع الصحة الذي يحظى بعناية خاصة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وبعدما أشار إلى أن ورش الحماية الاجتماعية كفيل بتعزيز مكانة القطاع والعاملين فيه، سجل رئيس الحكومة الذي أشرف على التوقيع على هذا الاتفاق، أن أبواب الحوار والنقاش مع النقابات مازالت مفتوحة لتحقيق المزيد من الإصلاحات. بدوره، أبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، في تصريح مماثل، أن هذا الاتفاق يعد “محطة تاريخية في مسار الحوار مع شركائنا الاجتماعيين”، مضيفا أن الحماية الاجتماعية مقرونة بإصلاح منظومة الصحة.

العلم

alalam - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الأزمة الروسية – الأوكرانية .. تأثيرات مرتقبة على المغرب

من المؤكد أن القرارات التي تسارع العديد من الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وكندا إلى اتخاذها، كعقوبات ضد روسيا الاتحادية على خلفية عدوانها على أوكرانيا، ستلقي بظلالها على المغرب، وبالتالي، فإن التداعيات على المغرب من هذه الحرب لن تقتصر على ما هو مباشر يرتبط أساسا بالحرب، من قبيل صعوبة الحصول على الكثير من المنتوجات التي يستوردها المغرب من روسيا وأوكرانيا، وتحديدا مادة القمح حيث تعتبر هاتان الدولتان المزود الرسمي للمغرب بهذه المادة الاستهلاكية الأساسية، ولا بمواجهة التكاليف الطارئة المترتبة عن الارتفاع المهول في أسعار المحروقات وأسعار العديد من المواد الاستهلاكية فقط، بل أيضا بالعقوبات التي ستفرضها عدة جهات ضد روسيا لكبح جماحها في الحرب. وفي هذا الصدد، تكشف المعطيات أن قيمة المبادلات التجارية بين البلدين ارتفعت في زمن قياسي من 200 مليون دولار إلى ما يتعدى 2.5 مليار دولار، وتضاعفت قيمة الصادرات المغربية نحو موسكو أضعافا مضاعفة عما كانت عليه في السابق.

الدار البيضاء .. إجهاض عملية تهريب وترويج 12 ألف قرص طبي مخدر

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، خلال الساعات الأولى من صباح الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج 12 ألف قرص طبي مخدر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية الأمنية مكنت من ضبط شاحنة نفعية لنقل البضائع مباشرة بعد وصولها إلى الطريق السيار الداخلي لمدينة الدار البيضاء، قادمة من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عمليات التفتيش عن العثور بداخلها على إثنى عشرة ألف قرص طبي مخدر من نوع “Rivotril” وعشر وحدات من أقراص “الإكستازي” وجرعة واحدة من مخدر الكوكايين. وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية مكنت من توقيف سائق الشاحنة واثنين من مرافقيه، أحدهما يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني لتورطه في ترويج المؤثرات العقلية، ويشتبه في كونه المشتبه فيه الرئيسي في حيازة وترويج هذه الشحنة من الأقراص الطبية المخدرة.

رسالة الأمة

risalat 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

رئيس النيابة العامة يتباحث مع رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان الليبي

أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، يوم الجمعة الماضي بالرباط، مباحثات مع رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان الليبي عمر حمد عطية الله الحجازي. وذكر بلاغ لرئاسة النيابة العامة أنه خلال هذه المباحثات مع الحجازي والوفد المرافق له، قدم الداكي، لمحة عن النظام القضائي المغربي كسلطة مستقلة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن استقلالية النيابة العامة ضمن هذا النظام تعتبر تجربة فريدة تساهم في تكريس دولة الحق والقانون، وأن هذه التجربة توجت في دستور سنة 2011. كما قدم نبذة عن الدور الذي تلعبه رئاسة النيابة العامة في مراقبة الالتزام بالحقوق والواجبات، وذلك بتعاون مع باقي مؤسسات الدولة. وأبرز الداكي، في تصريح صحفي، أن رئاسة النيابة العامة تنفتح اليوم على المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان في دولة ليبيا الشقيقة لتبادل وجهات النظر ولمناقشة مجموعة من قضايا ذات طابع مشترك في مجال حقوق الإنسان، وكذا دور القضاء في حماية حقوق الإنسان.

اختتام ندوة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة حول “الرسالة الخالدة للأديان”باعتماد إعلان أبيدجان

اختتمت يوم الجمعة الماضي في أبيدجان أشغال الندوة الدولية التي نظمها المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية بالكوت ديفوار ومؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، في موضوع،” الرسالة الخالدة للأديان “باعتماد “إعلان السلام” الموسوم باسم “إعلان أبيدجان”. وأكد البيان أن “القيم الكونية التي تدعو إليها الأديان، ومن بينها الحوار الديني، والتضامن، والإخاء، والتسامح والانفتاح على الآخر واحترام الكرامة الإنسانية هي جميعا أساس الحوار بين الحضارات، مثل ما هي قيم حقوق الإنسان المعترف بها عالميا”. وأعرب العلماء الأفارقة في هذا الإعلان، أنهم يلتزمون “رسميا بالسهر على أن يتأسس هذا الحوار، المفضي للعيش المشترك بين كل الأديان، بطريقة مستدامة، في احترام للقانون، وجميع المعتقدات والممارسات الدينية، وكذا حرية الضمير وممارسة العبادة”. كما يجمعون على “إدانة كل خطابات الكراهية والتمييز وكل أعمال العنف، مهما كان مصدرها، والتي -تحت غطاء الدين- تجعل العيش المشترك وأمن المجتمعات وممتلكات الأشخاص في خطر”. ويدعو المشاركون، في البيان، “كل القوى الحية في الدول الإفريقية إلى استمرار بقائها متحدة ومتضامنة في مواجهة كل مخاطر التقسيم، وعدم الاستسلام للتهديدات. ولا إلى سوء الخلط في الفهم الذي يتم نشره عن عمد من أجل تقويض وحدة الصفوف”.

الاتحاد الاشتراكي

ittihad ichtiraki - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

توقيع اتفاقية بين وكالة بيت مال القدس ومركز “اللقاء” بفلسطين بهدف دعم الحوارات الدينية والتوعية بمبادئ التعددية

وقعت وكالة بيت مال القدس الشريف ومركز ” اللقاء” للدراسات الدينية والتراثية والثقافية في الأرض الفلسطينية، أول أمس السبت بالقدس، اتفاق إطار للشراكة والتعاون يروم دعم الحوارات الدينية والثقافية والتوعية بمبادئ التعددية وتعزيز الوعي لدى الشباب بخدمة المجتمع لبناء جسور التقارب والسلام. ووقع الاتفاق منسق برامج ومشاريع الوكالة في القدس، إسماعيل الرملي، ومدير مركز”اللقاء” يوسف زكنون. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشجيع الحوارات الدينية والثقافية بين مختلف الشعوب والأديان في الأرض المقدسة، والتوعية بأهمية وجود التعددية والديمقراطية والمجتمع المدني والالتزام بحقوق الإنسان، وتطوير الوعي عند الشباب والالتزام بخدمة المجتمع وتحقيق السلام، وعقد المحاضرات والمؤتمرات والأيام الدراسية لتعزيز رسالة السلام، وإصدار النشرات والمجلات والكتب لنشر رسالة مركز ” اللقاء ” محليا ودوليا، وعقد لقاءات شهرية حول أهمية التفاهم الديني والعيش المشترك واحترام الواحد للآخر، وعقد مؤتمر سنوي دولي.

ارتفاع أسعار لحوم الدواجن والمهنيون يعددون الأسباب

شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا ملحوظا في الأسابيع القليلة الماضية، وهو الارتفاع الذي دعا الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن إلى توضيح الأسباب التي أدت إليه. وعزت الجمعية هذا الارتفاع الملموس إلى الانكماش الكبير في العرض، عكس السنوات الماضية التي عرفت تراجع الأسعار بسبب قلة الطلب خلال هذه الفترة من السنة، ووصل سعر الدواجن في الضيعة إلى 15 درهما. وأوضحت الجمعية، في بيان لها، أن عدة مناطق معروفة بمساهماتها الكبيرة في الإنتاج الوطني، عرفت انحسارا كبيرا في حجم المعروض، بلغ 50 في المئة. كما هو الحال بمنطقة الغرب والسوالم وسطات وغيرها. هذا الانكماش وفق الجمعية، يعود إلى توقف عدد لا يستهان به من المربين عن الإنتاج منذ أشهر، نتيجة الخسائر التي تكبدوها بسبب تزامن تدني أثمنة بيع الدواجن مع زيادات كبيرة ومتتالية في أثمنة العلف وصلت نسبتها الإجمالية حاليا إلى ما يفوق 45 في المئة، وهو ما شكل المدخل الأساسي في تكلفة الإنتاج، زيادة على ضعف الإنتاجية خلال الأسابيع الأولى من السنة الجارية، نتيجة زيادة نسبة النفوق وتأخر في وتيرة النمو، الناتجين عن الحدة الاستثنائية للمشاكل الصحية الموسمية بسبب حالة الجفاف التي يعرفها المغرب وكذا ضعف جودة علف الكتكوت.

الصحراء المغربية

assahraa - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

إبراز الريادة المغربية بالأمم المتحدة في مجال التلقيح ضد كوفيد-19

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، خلال لقاء رفيع المستوى، انعقد يوم الجمعة الماضي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك حول العدالة اللقاحية، أن المغرب أصبح، بفضل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “قطبا قاريا” لتوريد وتصنيع وتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19. وأوضح الوزير، خلال هذا اللقاء المنظم برئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة تحت عنوان “تعبئة الزخم من أجل لقاح شامل”، أن المغرب ليس فقط واحدا من أوائل الدول التي نجحت في تحدي التلقيح ضد جائحة كوفيد-19، بل أصبح أيضا منصة وقطبا قاريا لتصنيع وتوزيع اللقاحات”. وفي هذا السياق، أشار إلى أن المملكة تتوفر على واحدة من وحدات الصناعات الصيدلانية “الأكثر حيوية” في القارة والتي تمكنها من تحقيق تصنيع لقاحات ليس فقط لتلبية الحاجيات الداخلية، بل أيضا يمكن تصديرها نحو القارة الإفريقية. وأضاف السيد آيت الطالب، في هذا الصدد، أن جلالة الملك ترأس في 27 يناير 2022 حفل إطلاق أشغال إنجاز مصنع لتصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى، مبرزا أن هذا الورش الكبير يهدف إلى تعزيز السيادة الصحية للمغرب، وكذا المساهمة في الأمن الصحي للبلدان الإفريقية.

المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يشيد بالدور الرائد للمغرب داخل الهيئات متعددة الأطراف

أشاد المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، السيد فرناندو أرياس، يوم الجمعة الماضي، بالسياسة الرائدة التي ينهجها المغرب داخل الهيئات متعددة الأطراف. ونوه أرياس، خلال استقباله لسفير المغرب بهولندا، محمد بصري، الذي سلمه رسالة تعيينه كممثل دائم للمملكة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بدينامية المملكة ودورها الريادي داخل هذه المنظمة. من جانبه، جدد السفير تأكيده على تمسك المغرب بمبادئ نزع السلاح، ودعمه القوي والثابت للتنفيذ الأمثل لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، مؤكدا عزمه مواصلة التدابير الكفيلة بتعزيز أواصر التعاون القائمة بين المغرب وهذه المنظمة متعددة الأطراف. وتشرف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، التي تضم 193 بلدا عضوا، على جهود المجتمع الدولي الرامية إلى القضاء على الأسلحة الكيميائية بصفة نهائية. ومنذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ سنة 1997، وهي المعاهدة الأكثر فعالية لنزع السلاح، والقضاء على فئة كاملة من أسلحة الدمار الشامل، تم تدمير أزيد من 98 في المائة من جميع مخازن الأسلحة الكيميائية المعلن عنها بإشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

ليكونوميست

leconomiste - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الحماية الاجتماعية .. الحكومة تسير بخطى حثيثة

تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية يسير بوتيرة سريعة. وفي هذا السياق، يترأس رئيس الحكومة اللجنة البينوزارية لقيادة الإصلاح. وتعتمد هذه اللجنة على اللجنة التقنية التي يترأسها فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية. من جهة أخرى، سلط الوزير الضوء على استدامة أنظمة التقاعد، من أجل تقييم التقدم الذي تم إحرازه في عملية تنزيل هذه “الثورة الاجتماعية”. وفي هذا الصدد، يسعى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى تنظيم حملة تحسيسية وتواصلية، خلال الفترة الممتدة ما بين مارس ويونيو من هذا العام. وتستهدف هذه الحملة شرائح مجتمعية مختلفة، من خلال تنظيم كارنفالات، واجتماعات على المستوى الإقليمي والمحلي.

الطاقة .. تعزيز الاستثمار الإسرائيلي بالمغرب

تعتزم مجموعة “غاندير” الإسرائيلية استثمار 13 مليار درهم. وشكلت المجموعة في الآونة الأخيرة تحالفا مع مجموعة “Gaia ” المغربية، وهي شركة متخصصة في إنجاز مشاريع الطاقة المتجددة في إفريقيا. وفي هذا الصدد، قال رئيس شركة “Marom”، التابعة لمجموعة “غاندير” الإسرائيلية، يوآف ماعوز، “نحن فخورون بالإعلان عن هذا الاستثمار الكبير داخل مجموعة’ Gaia Energy’ بغية تعزيز حضورها بالمغرب، وخلق فرص نمو جديدة، وجعل ‘Gaia’ رائدا في قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر”. واستنادا لهذا الاتفاق، سيتم استثمار 13 مليار درهم في غضون العامين المقبلين بالمغرب.

لوبينيون

lopinion - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

أحمد رحو : نحو إنشاء مصلحة لمراقبة الأسعار

أكد رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو ، في حوار مع صحيفة “لوبنيون”، أنه من أجل تعزيز المراقبة في مجال الأسعار، قام مجلس المنافسة بتوقيع سلسلة من الاتفاقات مع شركاء مؤسساتيين مثل النيابة العامة، وهيئة مراقبة التأمينات والإحتياط الإجتماعي، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، وبنك المغرب، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود إعادة هيكلة عمل المجلس. وأضاف السيد رحو أن المجلس بصدد إنشاء مصلحة لمراقبة الأسعار .

توقيف خمسة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات

تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، السبت، من توقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 27 و66 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي لمخدر الشيرا وجلب وترويج مخدر الكوكايين.وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف اثنين من المشتبه بهم في عمليات أمنية متزامنة نفذتها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بكل من حي تسلطانت بضواحي مراكش، والجماعة القروية أيت خسا أيت لحسن أوسعيد بضواحي خنيفرة، بينما تم تنفيذ عمليات توقيف لاحقة وسط مدينة خنيفرة وبمنطقة أنفا بالدار البيضاء.

أوجوردوي لوماروك

aujourdhui - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الحكومة/النقابات .. نحو مزيد من التفاهم

بدأت الحكومة والنقابات وأرباب العمل حوارا اجتماعيا يعد بإنجازات مستقبلية جيدة. وفي هذا السياق، أعلنت الحكومة عن حسن نيتها من خلال توقيع اتفاقيات قطاعية في التربية الوطنية والصحة. وتطمح الحكومة إلى الاستمرار في المسار من خلال فتح الحوار مع شركائها الاجتماعيين. وفي هذا الصدد، قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بيتاس، الجمعة بالرباط، إن المشاركين في الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي، أجمعوا على مأسسة منهجية الحوار وإحاطته بكافة ضمانات النجاح، وذلك تجاوبا مع مطالب كافة المكونات النقابية، وبغية إعداد مقاربة تشاركية أساسها ثقافة النتائج.

بيان اليوم

bayane - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

إعلان العيون” ينوه بالدور الهام الذي يضطلع به المغرب في القضايا الإقليمية الرئيسية

نوه “إعلان العيون”، الذي توج زيارة رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لمدينة العيون، بالدور الهام الذي يضطلع به المغرب، بريادة جلالة الملك محمد السادس، في القضايا الإقليمية الرئيسية. وأكد الإعلان، الذي وقعه كل من رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة ورئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيدي محمد تونيس، على الدور الحاسم الذي تضطلع به المملكة في تدبير التحديات المرتبطة بالهجرة، وتعزيز الأمن الغذائي والصحي والطاقي، وتحقيق التنمية المستدامة. وأبرزت الوثيقة الدور الهام الذي تضطلع به المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في تعزيز مسار الاندماج الإقليمي والقاري وتحقيق التنمية، مؤكدة على أهمية التعاون جنوب – جنوب كعامل رئيسي لمواجهة التحديات والرهانات المطروحة على المستويين الدولي والإقليمي، وكآلية لإطلاق تحول هيكلي لاقتصاديات دول المنطقة، وإرساء أسس نمو قوي ومستدام. من جهة أخرى، شدد “إعلان العيون” على ضرورة تعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان (سيدياو)، واستثمار كل الفرص والإمكانيات المتاحة لتوطيد وتعميق هذا التعاون البرلماني المؤسساتي، لاسيما بحكم تركيبة مجلس المستشارين المتنوعة والغنية، وكذا الدفع بالعلاقات الاقتصادية والتجارية ودعم الاستثمارات بين المغرب ودول غرب إفريقيا.

البرتغال .. المغرب يشارك في احتفالات اليوم العالمي للفرنكوفونية

انطلقت يوم الجمعة الماضي في لشبونة، الاحتفالات باليوم العالمي للفرنكوفونية 2022، وذلك بمشاركة سفارة المغرب التي بادرت إلى تنظيم سلسلة من الأنشطة لهذا الحدث، الذي يعد فرصة لإبراز التعددية اللغوية والتنوع التاريخي والثقافي للمملكة. وأفادت سفارة المغرب في لشبونة بأنها ستشارك خلال شهري مارس وأبريل المقبلين، مجددا، في الاحتفالات باليوم العالمي للفرنكوفونية 2022 من خلال برمجة مصممة خصيصا لهذا الحدث. وستتميز مشاركة السفارة المغربية في لشبونة بمساهمتها في إنتاج لوحة جدارية للرسامة الخزفية البرتغالية السويسرية، آنا فيليلا، المشهورة بلوحاتها الفنية المعروضة في المباني العمومية والمجموعات الخاصة في بكين وتورنتو وبال، بونتا ديلجادا (جزر الأزور، البرتغال) وبيي (أنغولا). وأضاف المصدر ذاته أنه بمجرد الانتهاء من هذا العمل الفني في منتصف شهر مارس تقريبا، سيتم تثبيته على جدار مدرسة برتغالية عمومية تنتمي لشبكة المدارس في مناطق التعليم ذات الأولوية. كما سيتم الاحتفاء بالسياحة في نسخة 2022، حيث يضم برنامج أيام الفرنكوفونية جولات سياحية في لشبونة، بهدف اكتشاف المواقع والمعالم الأثرية والمطاعم في وسط العاصمة البرتغالية، والتي لها روابط تاريخية مع الدول الـ 12 المشاركة في هذه التظاهرة.

الأحداث المغربية

alahdat - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

تتويج وكالة المغرب العربي للأنباء بالصويرة

توجت وكالة المغرب العربي للأنباء، مساء أول أمس السبت بالصويرة، خلال حفل نظم تكريما لعدد من الشخصيات والمؤسسات الوطنية والأجنبية التي تميزت في مجالات عدة برسم سنة 2021. وخلال هذا الحدث، الذي يطفئ شمعته الرابعة هذه السنة، وسهرت على تنظيمه شركة خاصة عاملة في مجال الإعلام، والمركز الدولي للأنشطة القانونية والمؤسساتية، والمجلس الإقليمي، وشركاء آخرون، قدمت جائزة إلى وكالة المغرب العربي للأنباء، باسم مديرها العام، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، اعترافا بالمجهودات الكبيرة التي تبذلها هذه المؤسسة الوطنية الرائدة والتزامها الراسخ في سبيل ضمان دورها الريادي بالساحة الإعلامية الوطنية والإقليمية والقارية والدولية في سياق يتغير باستمرار. ويشكل هذا التتويج دليلا بليغا، من قبل المنظمين، عن امتنانهم للالتزام الثابت والعمل الدؤوب والمهني لوكالة المغرب العربي للأنباء طيلة سنة 2021، والتي أثبتت نفسها كوكالة للقرن 21، وتأكيدا لحضورها كمصدر للمعلومة الموثوقة بشكل آني.

النقل .. أزمة واحتقان

قررت تنسيقية، مكونة من خمس نقابات قطاع النقل الطرقي بالمغرب، الدخول في إضراب عام وطني لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، وذلك احتجاجا على الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات. ويأتي قرار الإضراب بعد اجتماع ممثلي نقابات مهنيي النقل الطرقي بمختلف أصنافه (نقل المسافرين، نقل البضائع، سيارات الأجرة وعربات الإغاثة والجرحى)، بالدار البيضاء خصص للتداول في الأزمة الخانقة التي يعرفها القطاع بمختلف أصنافه .وأشارت نقابات النقل المنضوية تحت لواء المركزيات النقابية إلى أن السلطات الحكومية تجاهلت الدعوات الموجهة إليها من أجل الجلوس لطاولة الحوار، لمعالجة المشاكل التي يتخبط فيها المهنيون جراء الارتفاع المهول لأسعار المحروقات، وتأثيرها المباشر على توازناتهم المالية، مما أدى بالعديد منهم إلى إشهار إفلاسه.

لوماتان

lematin 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

رئيس مركز فلسطيني للدراسات الدينية يشيد بدور صاحب الجلالة في إشاعة فضائل الحوار والتقارب بين أتباع الديانات التوحيدية

أشاد رئيس مركز “اللقاء” للدراسات الدينية والتراثية والثقافية في الأرض المقدسة ، المطران منيب ي ونان ، السبت بمدينة القدس ، بالدور الم قدر الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس ، في إشاعة فضائل الحوار والتقارب بين أتباع الديانات التوحيدية.ونوه المطران منيب ي ونان، على هامش توقيع اتفاقية بين وكالة بيت مال القدس الشريف ومركز ” اللقاء ” بفلسطين بهدف دعم الحوارات الدينية والتوعية بمبادئ التعددية ، بالجهود المثمرة التي تبذلها الوكالة، بتوجيهات كريمة من جلالة الملك ، لحماية التراث الديني والحضاري للمدينة المقدسة ، من خلال عملها الدؤوب في المجالات الاجتماعية والإنسانية.وقال إن “دعم جلالة الملك للقدس هو لإبقائها عربية، وموقف جلالته المشرف اتجاه القدس يعطينا الأوكسجين والدعم لنبقى صامدين في القدس “.

المملكة المغربية تتابع بقلق تطورات الوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أول أمس السبت، بأن المملكة المغربية تتابع بقلق تطورات الوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا. وأضاف البلاغ أن “المملكة المغربية تجدد دعمها للوحدة الترابية والوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة”. وختم البلاغ بأن “المملكة المغربية تذكر أيضا بتشبثها بمبدأ عدم اللجوء إلى القوة لتسوية النزاعات بين الدول، وتشجع جميع المبادرات والإجراءات التي تسهم في تعزيز التسوية السلمية للنزاعات”.

ليبيراسيون

Liberation - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الضمان الاجتماعي .. تمديد الاستفادة من التعويض الجزافي لدعم القطاع السياحي إلى غاية 31 مارس 2022

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، السبت، عن تمديد أجل الاستفادة من التعويض الجزافي لفائدة الفاعلين الذين يمارسون نشاطهم في القطاعات الفرعية بقطاع السياحة، والممول من صندوق تدبير جائحة كوفيد-19، إلى غاية 31 مارس 2022. وأنهى الصندوق، في بلاغ له، إلى علم المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19″، المستوفين للشروط المشار إليها في المرسوم رقم 2.21.966، أن “الاستفادة من التعويض الجزافي، الممول من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد 19 المحدث بتعليمات ملكية سامية، لفائدة أجرائهم والمتدربين لديهم قصد التكوين من أجل الإدماج المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020، بمن فيهم من كان خلال هذا الشهر في حالة مرض أو ولادة أو حادث شغل، ستمتد من فاتح يناير إلى 31 مارس 2022.

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي باليوم الدولي للغة الأم

احتفى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم الجمعة الماضي بالرباط، باليوم الدولي للغة الأم الذي يصادف 21 فبراير من كل سنة، وذلك تحت الشعار “اللغة الأم: حفاظ، وانتقال وتأهيل”.ويشكل الاحتفاء باليوم الدولي للغة الأم الذي يأتي جريا على عادة دأب عليها المعهد منذ نشأته، مناسبة لإبراز أهمية صون اللغة الأم (الأمازيغية على الخصوص) والحفاظ عليها. وقال عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن الاحتفاء باللغة الأم يكتسي أهمية بالغة سيما في علاقته باللغة الأمازيغية.وأبرز بوكوس المكتسبات التي تحققت لفائدة اللغة الأمازيغية بالمملكة، سيما من خلال الترسانة القانونية، وعلى رأسها دستور المملكة لسنة 2011 الذي اعتمدها كلغة رسمية.وأضاف بوكوس أن الحفاظ على اللغة الأم يتم أساسا عبر القيام بأبحاث عن اللغة والبنيات اللغوية ووظائفها وكيفيات معيرتها بالاضافة إلى دراسة التعابير المختلفة للغة الأمازيغية عبر الجهات، مبرزا في الوقت ذاته أهمية دور العائلات في تناقل اللغة عبر الأجيال.

البيان

albayan fr - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

ابن جرير .. وفاة شخص كان رهن الحراسة النظرية بعد نقله للمستشفى

علم لدى المنطقة الإقليمية للأمن بابن جرير أن شخصا يبلغ من العمر 31 سنة، كان موضوعا رهن تدبير الحراسة النظرية من أجل قضية تتعلق بالسكر وحيازة السلاح الأبيض، توفي صباح أمس الأحد، وذلك بعد نقله للمستشفى المحلي بنفس المدينة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه قد تم وضع الهالك، وهو من ذوي السوابق القضائية، رهن تدبير الحراسة النظرية مساء يوم الجمعة، بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة، قبل أن يتعرض لأزمة صحية استدعت نقله في حدود الساعة العاشرة والنصف من ليلة أمس السبت إلى المستشفى للعلاج، حيث تلقى العلاجات الضرورية وتمت إعادته لمقر مصلحة الشرطة، ثم أصيب على الساعة الثانية من صباح اليوم بعارض صحي استلزم نقله مرة أخرى إلى المستشفى حيث توفي بعد ولوجه المؤسسة الصحية.وقد تم إيداع جثة الهالك، حسب البلاغ، بمستودع الأموات رهن التشريح الطبي لتحديد أسباب الوفاة، فيما تم فتح بحث في الموضوع من قبل فرقة الشرطة القضائية ببن جرير، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

المركز الاستشفائي مولاي يوسف بالرباط يفتح أبوابه يوم 28 فبراير

سيفتتح المركز الاستشفائي مولاي يوسف بالرباط أبوابه، يوم الإثنين 28 فبراير 2022 ، لاستقبال المرضى والمصابين، وذلك بعد استكمال الأشغال والتجهيز واستيفاء شروط السلامة.وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الجمعة، أنه في إطار توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي، وفي إطار تطوير العرض الصحي بالمغرب لمواكبة تنزيل الورش الملكي للحماية الاجتماعية، لاسيما ما يتعلق منه بإرساء تغطية صحية شاملة وموحدة، ومن أجل تقريب الخدمات العلاجية والاستشفائية من المواطنات والمواطنين، سيتم فتح هذا المركز الاستشفائي بعد أن تمت أشغال بنائه وتجهيزه بالمعدات الطبية واللوجستيكية، وبعد أن استوفي شروط السلامة الصحية.

ماروك لوجور

maroc le jour - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الرباط .. عملية مراقبة الأسعار والعرض

عاينت لجنة مراقبة الأسعار والمنافسة التابعة لقسم الشؤون الاقتصادية بعمالة الرباط، انسيابية في دخول السلع ووفرة في المنتجات على مستوى أسواق البيع بالجملة، بأثمنة تتراوح بين الانخفاض والاستقرار والارتفاع الطفيف، وذلك على بعد أسابيع قليلة من حلول شهر رمضان الفضيل.ورصدت اللجنة، اليوم السبت خلال جولة تفقدية شملت سوق الجملة الخاص بالخضر والفواكه وسوق الحبوب والقطاني وسوق الدواجن واللحوم، استقرارا في أسعار أثمنة الخضر والفواكه، فيما تشهد بعض المنتجات من قبيل بعض أنواع الحبوب ارتفاع ا طفيف ا في الأسعار.فعلى مستوى سوق الخضر والفواكه، أكد أمين السوق، عبد الله حقيقي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال هذه الجولة، أن أسعار الخضر والفواكه تعرف استقرار ا، باستثناء بعض المواد من قبيل الطماطم والبصل التي عرفت بعض الارتفاع، وذلك بفعل انخفاض درجات الحرارة التي تؤثر على الوفرة وكذا قلة التساقطات المطرية.

المكتب الوطني المغربي للسياحة والمكتب الوطني للمطارات يتحدان للعمل على استعادة الخطوط الجوية

قام وفد عن المكتب الوطني المغربي للسياحة والمكتب الوطني للمطارات هذا الأسبوع بزيارة لمدينة Tampere بفنلندا، للقاء مع كبريات شركات الطيران المشاركة في معرض الطيران الدولي”Aviation Connect “. وأوضح بلاغ مشترك أن فرق المكتب الوطني المغربي للسياحة والمكتب الوطني للمطارات تباحثت في البداية مع شركات طيران بارزة مثل Vueling و Lufthansa و Eurowings و Lot و Wizzair .وفي هذا الإطار، تم إجراء مفاوضات تتعلق بالموسم الذي سيبدأ قريبا، وكذا موسم الشتاء القادم، الذي يتم حاليا استكمال البرامج الخاصة به.ومن المنتظر أن يتم افتتاح العديد من الخطوط الجوية الجديدة من وإلى مدن فاس وطنجة وأكادير، علما أنه سيجري الإعلان عن الخطوط التي تم التفاوض بشأنها خلال الأسابيع المقبلة بمجرد الانتهاء من إعداد البرامج الجديدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة