منبربريس

وفاة الفنان اللبناني ”سامي كلارك” مغني مقدمة “غريندايزر”

منبربريس20 فبراير 2022آخر تحديث : منذ سنتين
منبربريس
فن وثقافةمجتمع
وفاة الفنان اللبناني ”سامي كلارك” مغني مقدمة “غريندايزر”

منبر بريس: متابعة

توفي المغني اللبناني ”سامي كلارك” عن 73 عاماً في بيروت اليوم الأحد، بعدما قدم للمكتبة الموسيقية مئات الأغاني حقق بعضها نجاحاً كبيراً خصوصاً في ثمانينات القرن العشرين.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية الأحد أن ”كلارك” توفي فجرا في مستشفى القديس جاورجيوس في بيروت، حيث كان يُعالَج بسبب مشكلة في القلب.

وكان ”كلارك” يعاني مشكلات صحية في السنوات الأخيرة، وخضع عام 2019 لجراحة القلب المفتوح.

وُلد ”سامي كلارك”، واسمه الحقيقي ”سامي حبيقة”، في قرية ضهور الشوير بمنطقة المتن شمال بيروت في مايو 1948.

وانطلق في مجال الموسيقى في أواخر ستينات القرن الماضي بعد سنوات قليلة من التحاقه بكلية الحقوق في الجامعة اليسوعية في بيروت من دون التخرج منها.

 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

وانطلق في بداية مسيرته في الأغنية الغربية، ونجح في تحقيق شهرة خصوصا بفضل تعاونه مع المؤلف الموسيقي الياس الرحباني الذي منحه فرصة المشاركة في مهرجانات عالمية عدة. وقد أثمر التعاون بينهما أعمالا لاقت نجاحا بينها خصوصا أغنية “موري موري” بالإنكليزية.

وفي رصيد كلارك مئات الأغاني تنوعت بين أنماط مختلفة منها العاطفي والوطني وأغنيات الأطفال، من أشهرها “آه على هالأيام” و”قومي تنرقص يا صبية” و”قلتيلي ووعدتيني”.

كما غنى بلغات كثيرة بينها الفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية.

لكنّ انتشار ”سامي كلارك” القوي في العالم العربي يعود خصوصاً لغنائه شارات مسلسلات كرتونية حققت نجاحا كبيرا في ثمانينات القرن الماضي ولا تزال تتردد حتى اليوم، أبرزها “غريندايزر” الذي غنى له أغنية المقدمة والنهاية، و”جزيرة الكنز” إضافة إلى بعض الإعلانات.

ويزخر سجله بجوائز كثيرة من مهرجانات موسيقية عالمية في بلدان عدة بينها ألمانيا وفرنسا واليونان والنمسا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة