منبربريس

مشاهير وُلدوا في المغرب: (9) “إليزابيث غيغو”

منبربريس11 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 10 أشهر
منبربريس
مجتمعمنبر المرأةمنبر دولي
مشاهير وُلدوا في المغرب: (9) “إليزابيث غيغو”

منبر بريس

شهد المغرب ولادة عدد كبير من النجوم العالميين، منهم من تعود أصولهم وأصول أجدادهم إلى المغرب، غير أنهم شقوا طريق نجوميتهم في بلدان أخرى، ومنهم من ولدوا لآباء أجانب كانوا مستقرين في المملكة.

ولدت إليزابيث غيغو بمراكش في 6 غشت من عام 1946 . درست بثانوية فيكتور هيغو، ثم ثانوية ديكارت في الرباط. حصلت على الإجازة في الآداب، ثم على دبلوم الدراسات العليا بالأدب الأمريكي، ودبلوم الدراسات الجامعية العامة في العلوم الاقتصادية. تقلدت مسؤوليات كبرى في كبريات الإدارات العمومية الفرنسية إلى جانب مسؤولين سياسيين نافذين مثل جاك دولور، الذي كانت مستشارته التقنية لما كان وزيرا للاقتصاد.

إليزابيث غيغو: هذا ما دار بيني وبين الملك محمد السادس

واستمرت من عام 2002 حتى اليوم بالعمل بخدمة البرلمان ،وشغلت منصب رئيس البرلمان في الفترة من 2010-2012. وعملت في عضوية لجنة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية . وفي الفترة من 2008-2012 قد شاركت في إدارة الحزب الاشتراكي حيث عينت كسكرتير مسؤول عن اصلاح الأدارة العامة والمحلية. تزوجت من جان لوى غيغو وانجبت طفلا.

إليزابيث غيغو - بوابة نون الإلكترونية - عالم ... بنقرة واحدة

لكن أهم محطة تبقى بالكاد تبوؤها لمنصب وزيرة العدل، ما بين 1997 و 2000 ، ثم وزيرة للشغل والتضامن من 2000 إلى 2002 . دون الحديث طبعا عن مسؤولياتها داخل الجهاز السياسي للحزب الاشتراكي الفرنسي. مغربيا، بقيت إليزابيث غيغو حاضرة على مستوى دورها الفاعل كنائبة رئيس في «مجموعة الصداقة بين فرنسا والمغرب».

زيارة السيد كلود بارتلون والسيدة إليزابيث غيغو للمغرب - La France au Maroc

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة