منبربريس

ما هو نظام “سويفت” الذي يهدد به الغرب روسيا؟ وما تأثيره على المغرب؟

منبربريس27 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 11 شهر
منبربريس
اقتصادسياسةمنبر دولي
ما هو نظام “سويفت” الذي يهدد به الغرب روسيا؟ وما تأثيره على المغرب؟

منبر بريس: الرباط

نظام ”سويفت” هو نظام بنكي دولي لتحويل الأموال، تأسس في العام 1973 وبدأ نشاطه فعلياً في العام 1977، وذلك في ضوء تطور التجارة العالمية ونموها بشكل متسارع.

يوفر النظام ميزات هائلة، لا سيما فيما يتعلق بحماية العمليات وسرعة التنفيذ، علاوة أنه أقل تكلفة من أساليب التحويل الأخرى. فضلاً عن كونه يشمل أكثر من 200 دولة، وآلاف المؤسسات المالية والبنوك.

عندما يتم حجب دولة من نظام ”سويفت” فإن حركتها المالية تصبح صعبة جداً ولا تستطيع القيام بالتحويل واستقبال الأموال، بما يؤثر على عمليات الاستيراد والتصدير ومختلف الأنشطة الاقتصادية.

فإذا أراد المغرب مثلا شراء البترول وغيره من السلع من روسيا أو تصدير السلع المغربية نحو روسيا، فإنه –المغرب- لا يستطيع تحويل الأموال لروسيا، أو يحولها بالطرق التقليدية التي تتطلب وقتا كبيرا، كما أنها غير آمنة. وبالتالي يتأخر تصدير السلع أو استيرادها، مما يخلق خصاصا في السوق وبالتالي ارتفاع الأسعار، أو بقاء السلع المغربية وبالتالي خسارة كبيرة للاقتصاد الوطني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة