منبربريس

فرع فيدرالية ناشري الصحف بجهة الشرق ينتخب رئيسا جديدا

منبربريس26 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 11 شهر
منبربريس
جهوياتفن وثقافةمجتمع
فرع فيدرالية ناشري الصحف بجهة الشرق ينتخب رئيسا جديدا

منبر بريس: وجدة

عقد فرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق، جمعا عاما استثنائيا، تميز بانتخاب، بالإجماع، الرئيس الجديد، في شخص عبد العالي جابري.

وانعقد المؤتمر بحضور أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء الفروع الجهوية الأخرى للفيدرالية، تحت شعار “لا إقلاع للصحافة الجهوية دون مصداقية وأخلاق مهنية”.

وقال رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، نور الدين مفتاح، أن هذا الجمع العام الاستثنائي، الذي يأتي بعد سنة من انتخاب المكتب السابق للفرع، يهدف إلى إعطاء دفعة جديدة لهذه التمثيلية الجهوية والاستجابة لرغبة أعضاء فرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق في فتح صفحة جديدة في خدمة القطاع والجهة.

وأضاف مفتاح، أن هذه المحطة التنظيمية تندرج في إطار عمل الفيدرالية المغربية لناشري الصحف الرامية إلى تأهيل الصحافة الجهوية وجعلها في صلب ورش التنمية الجاري في المنطقة، مؤكدا أن هذا المشروع الطموح يستجيب لقناعة مفادها أنه لا تنمية جهوية بدون صحافة جهوية قوية.

من جهته، أعلن جابري، مدير نشر جريدة “GIL24.com” الإلكترونية، أن هذا الجمع العام الاستثنائي يدشن لمرحلة جديدة في مسار النهوض بالمقاولات الصحافية على المستويين الاقتصادي والإعلامي، مضيفا أن المقاولات الإعلامية بجهة الشرق تعاني من ضعف في الموارد المالية، ولكن أيضا من غياب الأخلاقيات في ممارسة المهنة.

وأكد أن الفرع الجهوي لجهة الشرق، يعتزم إقامة شراكات مع مؤسسات عمومية وخصوصية لدعم المقاولات الصحافية، وبرامج تكوينية في احترام لأخلاقيات المهنة، انسجاما مع برنامج الفيدرالية المغربية لناشري الصحف في هذا المجال.

وفي البيان الختامي الذي توج أشغال هذا الجمع العام الاستثنائي، اعتبرت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، أن هذا اللقاء “كان ضروريا حتى يبقى الإعلام الجهوي على مستوى جهة الشرق وفيا لقيم الفيدرالية وملتزما بالقواعد المهنية وبأخلاقيات المهنة”، مشيرا إلى أن أي انحراف عن هذه الطريق هو تحطيم لكل آمال تأهيل هده الصحافة لتكون في الموعد مع ثقة المجتمع واحترام الفاعلين.

وبعد أن عبر عن الارتياح لالتحام الزملاء بهذه الجهة حول المشروع الموحد للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، أشار إلى أن واقع الصحافة في جهة الشرق “ما يزال يحتاج إلى تفاعل أكثر من طرف كل الأطراف المعنية، حتى يتمكن هذا القطاع من الخروج من دوامة أعطابه، خاصة انعدام شبه تام للموارد الإعلانية وهشاشة كبيرة للنموذج الاقتصادي للمقاولات الصحافية”.

وثمن الجمع العام الاستثنائي، الذي استعرض إنجازات عمل مختلف الفروع الجهوية للفيدرالية، النموذج المبدع والقابل للتنفيذ الذي رسمته هذه القوة الاقتراحية للفيدرالية، من أجل عقد شراكات مع مختلف الفاعلين، في إطار صناديق جهوية لإنقاذ الصحافة المحلية.

ويتطلب هذا النموذج من الناشرين الالتزام الصارم بقيم الصدق والمصداقية وبالممارسات الفضلى، وبالعمل الحثيث على التجميع المقاولاتي وتوحيد الصفوف، وفق ما جاء في البيان الختامي.

وبالإضافة إلى عبد العالي جابري، يضم مكتب فرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق :

– أنس زيزي، الرئيس بالنيابة.

– أحمد العراسي، نائب الرئيس عن إقليم الناظور.

– عبد الصمد بالعزيز، نائب الرئيس عن إقليم بركان.

– عباس عيادة، نائب الرئيس عن إقليم فكيك.

– نجيب المعلم، نائب الرئيس عن إقليم جرسيف.

– مونية حداوي، الكتابة العامة.

– فريد العلالي، نائب الكتابة العامة.

– محفوض قيطوني، أمين المال.

– الحسين الداودي: نائب أمين المال.

– رشيد بالمكي، منسق شؤون التواصل.

– شكري كندوزي، منسق شؤون المقاولة.

– سهام يحياوي، منسقة الشؤون الاجتماعية.

– محمد العشوري وعبد الواحد أوموسى، مستشاران.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة