منبربريس

تخصيص 408 آلاف منحة جامعية للطلبة خلال 2022

BK9 مايو 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
BK
اقتصادفن وثقافةمجتمع
تخصيص 408 آلاف منحة جامعية للطلبة خلال 2022

منبر بريس: الرباط

أفاد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بأن نسبة المنح الجامعية تبلغ 45 في المائة من ميزانية قطاع التعليم العالي، بالإضافة إلى زيادة جديدة قامت بها الحكومة تقدر بـ 250 مليون درهم في الميزانية تم رصدها للمنح الجامعية، معترفا بوجود “نقص في هذا المجال”.

وأضاف ميراوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الإثنين، بأن عدد المنح الجامعية السنة الماضية بلغ 390 ألفا، وبلغ عددها السنة الحالية 408 آلاف في أفق بلوغ 500 إلى 600 ألف منحة السنوات المقبلة.
وكشف ميراوي عن إعداد برنامج سيتم فيه التفكير في معايير توزيع المنح بتنسيق مع وزارة الداخلية، مضيفا “راكم عارفين علاش تنتكلم”، في إشارة إلى مجموعة من الاختلالات التي يتم تسجيلها على مستوى قبول ملفات طلب الحصول على المنحة.
هذه الاختلالات هي التي عبر عنها هشام لمهاجري عضو فريق الأصَالة والمُعَاصرة بمجلس النواب، بــ”المآسي والمجازر التي يتم ارتكابها في حق المنح”، مطالبا بتعميم المنحة على جميع الطلبة مهما كان الدخل المالي لآبائهم.
مطلب تَعْميم المنحة، يقول الوزير “مادا بيا نعمموها على مائة في المائة، ولكن عَلَينا أن نكون واقعيين، منبغيش ولادي ياخذو المنْحة يجب أن يستفيد منها اللي مفْحَالْهُومْشْ”، مُضيفا يجب توفير السكن أيضا للطلبة إلى جانب المنحة، وتمكينهم من ديبلومات تمكنهم من الولوج إلى سوق الشغل، ولن يتم هذا داخل إعدادية بل في مركب جامعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة