منبربريس

“بلينكن” في الرباط الإثنين.. وواشنطن تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي

منبربريس28 مارس 2022آخر تحديث : منذ 11 شهر
منبربريس
سياسةمجتمعمنبر دولي
“بلينكن” في الرباط الإثنين.. وواشنطن تجدد دعمها لمقترح الحكم الذاتي

منبر بريس: الرباط

أفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية بأن الوزير أنتوني بلينكن سيغادر، الإثنين، إسرائيل نحو العاصمة المغربية الرباط في زيارة تدوم لمدة يومين.

وأضافت الخارجية أن بلينكن سيلتقي رئيس الحكومة المغربي، عزيز أخنوش، ووزير الخارجية، ناصر بوريطة، من أجل “تبادل وجهات النظر حول القضايا السياسية الإقليمية والتعاون الثنائي”. 

وأشارت إلى أن الوزير الأميركي سيتواصل أيضا مع قادة المجتمع المدني المغربي.

الصحراء المغربية

وتطرق بيان الخارجية إلى موضوع الصحراء الغربية، قائلا “تواصل الولايات المتحدة النظر إلى خطة الحكم الذاتي المغربية على أنها جادة وذات مصداقية وواقعية، وهي مقاربة محتملة لتلبية تطلعات شعب الصحراء الغربية”.

وتابع: “تدعم الولايات المتحدة المبعوث الشخصي للأمم المتحدة للأمين العام ستافان دي ميستورا في قيادة العملية السياسية للصحراء الغربية، تحت رعاية الأمم المتحدة”.

العلاقات الاقتصادية والأمنية

وبخصوص العلاقات الأميركية المغربية، قالت الوزارة إن “العلاقة طويلة الأمد بين المغرب والولايات المتحدة تعود إلى معاهدة السلام والصداقة عام 1787 عندما أصبح المغرب أول دولة تعترف بالولايات المتحدة”.

وأضافت أن “الشراكة الثنائية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمغرب نابعة من المصالح المشتركة في السلام والأمن والازدهار الإقليمي”، مرحبة بما وصفته “بدور المغرب في تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليمي والتطبيع التاريخي للعلاقات مع إسرائيل”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة