منبربريس

بعد الأزمة.. إسبانيا والمغرب يتفقان على تعزيز العلاقات

منبربريس19 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 11 شهر
منبربريس
سياسةمنبر دولي
بعد الأزمة.. إسبانيا والمغرب يتفقان على تعزيز العلاقات

منبر بريس: وكالات

كشفت صحف إسبانية عن محادثات جرت في بركسيل،الجمعة، بين رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، مشيرة إلى أن الطرفين اتفقا على ضرورة تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ونقلت صحيفة “إلفارو دي مليلية” الإسبانية، أن سانشيز أكد في لقائه مع بوريطة على “الحاجة إلى التقدم في العلاقة الاستراتيجية بين إسبانيا والمغرب”، مضيفة أن “سانشيز أشار حول أهمية هذه العلاقة إلى ما قاله الملك محمد السادس عنها في أغسطس الماضي”.

وأوضحت الصحفية أن رئيس الحكومة الإسبانية شدد “على أن المغرب شريك استراتيجي لإسبانيا، وبالتالي فهو يرغب في تعميق العلاقات الثنائية وكذلك علاقة الاتحاد الأوروبي مع هذا البلد”.

وأفادت أن مصادر إسبانية أشارت في وقت لاحق إلى أن “عودة العلاقات الثنائية إلى طبيعتها بشكل كامل تسير على المسار الصحيح وأن المحادثات مثل تلك التي جرت بين سانشيز وبوريطة تساعد على تحقيق ذلك”.

ويمثل هذا اللقاء أول اتصال حكومي مباشر بين الرباط ومدريد منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين البلدين في شهر ماي الماضي، عقب استضافة مدريد لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي وتصاعد الأزمة إثر تدفق آلاف المهاجرين على جيب سبتة الإسباني شمال المغرب.

وشارك سانشيز وبوريطة في قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي التي عقدت على مدى يومين في العاصمة البلجيكية، والتي حضرها أيضا زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي.

ومن جانبها، أوضحت صحيفة “إلفارو دي سبتة”، أن سانشيز دافع عن التزام أوربي وإفريقي “واضح” بالهجرة القانونية من خلال تطوير مبادرات مشتركة، مبرزة أن قضية الهجرة اعتبرها سانشيز في مؤتمر صحفي “نقطة تحول” في العلاقة بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن سانشيز دعوته إلى “ضرورة البدء في تطوير المبادرات المشتركة لإثارة مخططات هجرة جديدة قصيرة وطويلة الأجل يمكن أن تعود بالنفع على كلا المنطقتين”.

واستشهد المسؤول الإسباني بالدعوة التي وردت في رسالة الملك محمد السادس إلى القمة السادسة للاتحاد الأوروبي والأفريقي والتي دعا فيها لفهم قضية الهجرة “ليس فقط على أنها تحد، ولكن كمجموعة من الفرص”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة