منبربريس

بركان: إبراز المميزات التي يتيحها التجميع الفلاحي

منبربريس5 مارس 2022آخر تحديث : منذ 11 شهر
منبربريس
اقتصادجهوياتمجتمع
بركان: إبراز المميزات التي يتيحها التجميع الفلاحي

منبر بريس: وجدة

تم، الجمعة بالقطب الفلاحي لبركان، إبراز المميزات العديدة التي يتيحها الجيل الجديد من نظام التجميع الفلاحي، وذلك بمناسبة تنظيم القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد، في محطتها المخصصة لجهة الشرق.

ونظم هذا اللقاء من قبل وكالة التنمية الفلاحية بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق، في إطار تنزيل محاور استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” الجديدة على المستوى الجهوي، لاسيما التجميع الفلاحي من الجيل الجديد.

وشكل هذا الحدث الذي استفاد منه أكثر من 80 فاعلا ومستثمرا بالجهة، مناسبة لتعزيز عملية إنشاء مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد كنموذج ابتكاري لتنظيم الفلاحين على شكل خواص أو تنظيمات مهنية فلاحية.

وتشكل هذه القافلة مناسبة لتقييم وضعية التجميع الفلاحي وتقديم الإطار التنظيمي الجديد والنصين التطبيقين الجديدين للقانون رقم 04-12 للتجميع الفلاحي.

ويوفر هذا الإطار تبسيطا مهما للمساطر مع مراجعة لشروط ومعايير الأهلية، فضلا عن إدماج نماذج وسلاسل جديدة للتجميع، ووضع نسب تفضيلية للإعانات الممنوحة لاقتناء معدات تربية الماشية على غرار تجهيزات الري الفلاحي والمعدات الفلاحية، من خلال تبسيط وتسهيل المساطر.

من هذا المنطلق، فإن جهة الشرق، بما لديها من إمكانات فلاحية مهمة، اندمجت بالكامل في هذه الدينامية من خلال تنفيذ 7 مشاريع للتجميع لتنمية سلاسل الحوامض والشمندر السكري والحليب.

كما يجري حاليا العمل على إعداد 10مشاريع جديدة للتجميع في إطار “الجيل الجديد” على مساحة إجمالية تقدر ب 6100 هكتار، من بينها مشروع جديد لتجميع الحوامض من الجيل الجديد جرى إطلاقه سنة 2022. ومن شأن هذه المشاريع أن توطد وتعزز منجزات مخطط المغرب الأخضر وتعزز عدد مشاريع التجميع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة