منبربريس

المغرب يعلن قرب استئناف نشاط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي مع إسبانيا

منبربريس16 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
منبربريس
اقتصادسياسةمنبر دولي
المغرب يعلن قرب استئناف نشاط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي مع إسبانيا

منبر بريس: الرباط

أعلنت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، ليلى بنعلي، أن المغرب سيشرع قريبا في إعادة استغلال أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي مع إسبانيا، وذلك بعد أن دخل رسميا إلى السوق الدولية للتزود بالغاز الطبيعي المسال.

وأوضحت بنعلي خلال لقاء تواصلي مع وسائل الإعلام في الرباط، أمس الجمعة، أن المغرب بصدد دراسة عروض عديدة تلقاها لاختيار موردين للغاز الطبيعي المسال، مشيرة إلى أن هناك لجنة مختصة ستعلن في الأيام المقبلة تفاصيل هذه الصفقات وموعد التسليم الأول.

وفي غضون ذلك، نقت الوزيرة أن يشتري المغرب الغاز المسال من إسبانيا أو السوق الأوروبية، وقالت “دخلنا إلى السوق الدولية للغاز الطبيعي المسال ولدينا خيارات عدة”.

وعلى مستوى البنيات التحتية لتوصيل الغاز نحو المغرب، ذكرت الوزيرة أن هذا الأمر تم حله بعد الاتفاق على استعمال البنيات التحتية المتعلقة بتوريد الغاز الطبيعي وتحويله في إسبانيا والبرتغال وفرنسا، مبرزة أن أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي المتوقف سيتم استغلاله في الاتجاه المعاكس لهذا الغرض لتشغيل محطتي إنتاج الكهرباء عين بني مطهر وتهدرات.

وكشف المصدر ذاته، أن المغرب يهدف إلى تطوير محطات لإعادة تحويل الغاز الطبيعي على أراضيه أو مياهه الإقليمية من خلال مينائي المحمدية والناظور الذين يمكنهما استقبال واردات الغاز الطبيعي المسال.

وأكد المصدر، أن المغرب يهدف إلى ضمان سيادته الطاقية ويعمل على تهيئة 4 موانئ لاستقبال محطات عائمة لتحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة