منبربريس

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بمراجعة مدونة الأسرة

منبربريس8 مارس 2022آخر تحديث : منذ 11 شهر
منبربريس
سياسةمجتمعمنبر المرأة
المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بمراجعة مدونة الأسرة

منبر بريس: الرباط

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بإجراء مراجعة “طموحة” لمدونة الأسرة، كفيلة بحماية النساء وضمان حقوقهن.

وأكد المجلس في بلاغ له أنه: “لا يمكن تحقيق المساواة بين النساء والرجال، وضمان المشاركة الكاملة للمرأة في جميع مناحي الحياة العملية، دون إطار قانوني منسجم مع طموحات البلاد، يضمن للمرأة التمتع بحقوقها كاملة دون أدنى تمييز”.

واعتبر المجلس أنه: “آن الأوان لمراجعة مدونة الأسرة، بما يتلاءم مع مقتضيات الدستور ومضامين الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، وبما ينسجم مع طموحات تحقيق التمكين للنساء المغربيات وتعزيز المساواة بين الجنسين المعبر عنها في النموذج التنموي الجديد”.

وأشار المجلس إلى أن: “مدونة الأسرة عند اعتمادها سنة 2004، مكنت من تحقيق تقدم ملموس في مجال حقوق المرأة، مقارنة مع ما كان عليه الأمر في السابق، لكن وبعد حوالي 20 سنة، صادق المغرب على العديد من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة، بما في ذلك اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، كما اعتمد دستورا جديدا ينص على مبدأ المساواة بين المرأة والرجل، وعلى ملاءمة القوانين الجاري بها العمل مع الالتزامات الدولية للمملكة”.

ودعا المجلس إلى مراجعة مدونة الأسرة، من خلال “التسريع بإطلاق نقاش عمومي مفتوح وتعددي ومسؤول، ودينامية تفكير جماعي مستندة إلى رأي الهيئات المؤهلة، حول جميع القضايا المتعلقة بالزواج، والطلاق، والتركة، والبنوة، وحضانة الأطفال، والاعتراف بالعمل المنزلي للمرأة، وغير ذلك، ويتعين أن ينصب هذا النقاش أيضا، وبدون تحفظ، على القضايا المتعلقة بالحقوق الفردية وصحة ورفاه النساء”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة