منبربريس

الفنان محمد الزياني رئيس مجموعة النداء الفنية للتراث والإنشاد: مسار حافل ومستقبل واعد

منبربريس10 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 12 شهر
منبربريس
فن وثقافة
الفنان محمد الزياني رئيس مجموعة النداء الفنية للتراث والإنشاد: مسار حافل ومستقبل واعد

في إطار برنامج أنا والآخر الذي يهتم بقضايا الاختيارات والتوجهات الفكرية والثقافية في ظل الاحترام المتبادل والتقدير وكذا تسليط الضوء على طاقات فنية رياضية… لم تتح لها فرصة التواصل مع الجمهور عبر عبر وسائل الصحافة والاعلام. نراقب بكل حيادية أداء مختلف المبادرات والتجارب الفاعلة في المجتمع فردية كانت أو جماعية في مختلف المجالات والميادين أيا كان مشربها الفكري والسياسي والثقافي من أجل نقل الحقيقة والخبر من مصدرهما كما هما وليس كما ينبغي لهما أن يكونا، على أساس المصداقية واحترام أخلاقيات المهنة.

بناء على ما سبق، يهدف البرنامج إلى إجراء اتصالات وحوارات صحفية وتنشيط لقاءات هادفة في صلب الموضوع دون محاكمة النوايا والأفكار.. لأن معيار الأفضلية يقاس من خلال الإنتاج والعطاء الإنساني والبناء المجتمعي، على قاعدة كن إنسانا وكن من شئت..

من مدينة وجدة وفي إطار سلسلة أنا والآخر جرى الحوار التالي مع الفنان محمد الزياني رئيس مجموعة النداء الفنية للتراث والإنشاد.

س: بطاقة فنية لتقريب الجمهور من الفنان محمد الزياني والمجموعة؟

الإسم محمد الزياني من مواليد مدينة وجدة الحبيبة. لدي بنت صغيرة عزيزة علي آية الزياني 12سنة وابني الصغير زكرياء 7 سنوات.

أنشط كرئيس لجمعية النداء الفنية للثرات والانشاد بوجدة.

لدي اهتمام في مجال تلحين وكتابة قصائد تعالج مواضيع مختلفة عن الأم-الشباب-الوطن- إضافة الى مواضيع تهتم بالعرس المغربي والوان  من الثراث. ويسهر على عزف هده الألوان السيد المحترم مصطفى الرميلي في حين يبقى للمجموعة الحظ الأوفر لأداء هده المقطوعات.

1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

س: حدثنا عن مسارك الفني إلى حدود تأسيس مجموعة النداء؟

بدأ إهتمامي بالإنشاد في مرحلة الإعدادي. وكنت شغوفا بحب الكلمات والألحان الجميلة. انضممت في أول مشاركاتي الى احتفالات عيد العرش حيث قمنا بتشكيل مجموعة انشادية بقسم الأولى اعدادي لتشكل منطلق اهتمامي بالإنشاد وحبي له شيئا فشيئا خصوصا عندما انتقلت الى مرحلة الثانوي حيث التقيت بمجموعة من الأفراد الذين كانوا يقطنون بالحي الذي تربيت فيه منذ الصغر وهناك كانت انطلاقتي الفعلية بمسجد الحي الذي كانت تقدم فيه دروسا في تجويد القران الكريم ومخارج الحروف. فجاءت الفكرة بان أشكل أول مجموعة انشادية للصغار. بعدها التحقت بفرقة الهلال رغم قلة الوسائل والإمكانيات لكن الإرادة والرغبة لدى أفراد المجموعة كانت قوية لتحقيق أهدافنا.

في أحد الايام تم استدعائي لحضور حفل زفاف من تنشيط فرقة الآفاق التي كان لها حضور في تلك الآونة وتجربة في هذا النوع من الاعراس. فأعجبت بالفكرة لنبدأ في الاهتمام بتنشيط الازفة والاعراس المحافظة. تطورت الفرقة واحتكت بالمجموعات وتميزنا بأسلوبنا الفني الى أن توجه إهتمامنا الى قضايا اجتماعية وثقافية وفكرية.فبدأ مسار الفرقة يتطور الى المشاركة في اطار أمسيات ومهرجانات  فنية وثقافية كبيرة على خشبة المسارح ودور الشباب ودور السينما.

توجت هذه المسيرة بتسجيل أول شريط مع المجموعة الصوتية للأطفال باستعمال توزيع موسيقي لقي استحسانا مهما لدى المعجبين بالمجموعة او المهتمين بهذا اللون الفني. ذاع صيتنا وأصبح لنا حضور وبصمة تنضاف الى بعض المجموعات التي كانت مشهورة حينها. فازداد نشاط المجموعة توسعا سواء مجموعة الأطفال الفنية او الهلال الخاصة بالكبار وذلك من خلال تأطير امسيات فنية ثقافية ببعض المؤسسات التعليمية بوجدة مستوى الثانوي. لينتقل نشاطنا الى رحاب الأحياء الجامعية والكليات من خلال باقة من الاغاني الملتزمة ذات البعد الاجتماعي والثقافي باستعمال الآلات الموسيقية.

وفي سنة 2005 وباقتراح من طرف الفنان باكوري بدأت اللبنة الأولى لتأسيس مجموعة إنشاديه تراكم التجارب وتحمل لمسة مغايرة للمألوف من خلال اقحام التراث المغربي في برنامج الازفة والاعراس المحافظة مع زفات من الثرات الوجدي والخليجي والشرقي. لقيت الفكرة تجاوبا كبيرا فبزغ الإسم الجديد للمجموعة تحت عنوان: مجموعة * النداء الفنية*

 توسعت مشاركتنا لتشمل سهرات ليالي السماع والمديح خلال شهر رمضان الكريم من كل سنة.

وبهذا صار للمجموعة رصيدا فنيا مهما في مجال الاعراس والمهرجانات التلاميذية والطلابية بالمؤسسات التعليمية والجامعات والسهرات الفنية وليالي السماع والمديح بفضل الله تعالى.

4 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

س: الغناء الملتزم هو فن يلامس قضايا إنسانية ثقافية تربوية إجتماعية ووطنية وليس انحساره في الأمداح والأناشيد؟ فماهو تعليقك كفنان ارتبط اسمه بالأغنية الملتزمة- المحافظة كما يحلو للبعض أن يقول؟

اذا كان ضروريا للفن أن يكون مسايرا للقضايا الإنسانية وجميع الثقافات فاعتقد انه عليه أن يلتزم بمكوناته الداخلية: أن ينظم الفنان قصيدة يستشعرها، وان يترجم المبدع القصيدة إلى أنغام تواكب الشباب،وان يقتنع الفنان بما يغنيه ويجسده ما دام هو مجرد َمعبرا لرحلة الأغنية إلى وجدان الجمهور.

إن الغناء نافذة للتعبير عن مكنونات الذات. لذلك فإن الفن لا يمكن أن يكون ُمعبرا إلا بواسطة ذات مغنية تستحضر التجربة المتغنى بها وتتوحد معها بحثا عن الصدق الفني الذي يرفعنا لألعالي وعن الصدق الوجودي الذي يعلمنا كيف نمارس، وكيف نكون أنفسنا من خلال التعايش مع مواضيع الناس ليكون مقبولا.

ان مجتمعنا يحتاج لهده الألوان الفنية الإنسانية والاجتماعية لتغرس فيه حب الوالدين حب الوطن وحب الناس وحب قضايا الناس. لأن فاقد الشيء لا يعطيه…

2 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

س: ماهي وجهة نظر الفنان محمد الزياني حول المشهد الفني الملتزم محليا ووطنيا؟

المجهود الكبير الذي يبدله كل فنان ملتزم بالكلمة الجميلة واللحن الرفيع قبل إخراج عمله للوجود أكبر دليل على حبه لهدا الفن وغيور عليه.

لذلك فإنني ارى ان المشهد الفني الملتزم بالكلمة الموجهة للشباب ومعالجة قضاياه هو الذي يجب ان تنصب عليه جهود الفنانين.

لنساهم في خلق جيل يراعي الخالق وحب الناس:

 كل فنان لو فكر قليلا لوجد ان الأسرة محليا او وطنيا تحتاج إلى التنوير من خلال  الأغنية الهادفة والجادة. لقد غاب التأطير الفني وتحديد المزايا الجميلة له. لذا وجب إدخال الفن في المنظومة التربوية والتعليمية، بصيغة فعالة سواء في الروضة أو المدرسة أو الجامعة لكي يستفيد منه الصغير والكبير.

الفن صناعة الإنسان قبل كل شيء:

ويمكن أن نعترف بأن أساس كل شيء التربية و المعنى الحقيقي للتربية هو زراعة القيم الرمزية الجميلة في النفوس….

لهذا لا يمكن أن نحصد غدا إلا إذا زرعنا اليوم. و أن نؤمن جميعا في القمة والقاعدة أن الفن عنوان حضاري كبير، و محسوس على المعاني الرمزية الخفية، وبأنه مؤشر أيضا على الوعي الجماعي وعلى الوجدان الشعبي وعلى الذوق العام ودرجات التحضر والتمدن في أي مجتمع من المجتمعات.

س: ماهي الإكراهات والتحديات التي تعترض مسيرتكم الفنية؟

إن الإكراهات التي تعترضنا أولا هذا الوباء الخطير الذي هز كيان العالم بأجمعه وفرض علينا التباعد والبقاء في المنازل مما كان له انعكاس على تداريب المجموعة وتجويد أدائها وإنتاج ألبومات جديدة، إذ كنا نعتمد فقط على التواصل عن بعد بشكل نسبي باعتماد وسائل التواصل الاجتماعي كالمسنجر والواتساب…

الفنان بحد ذاته يحتاج إلى بروفات وتداريب منتظمة خصوصا إذا تعلق الامر بفرقة موسيقية لكي يتحقق الانسجام بين أعضاء المجموعة ويتم مواكبة كل جديد على الساحة ويتحسن أداؤها ويتطور للأفضل. 

الإكراه الثاني تمثل في تراجع الدخل المادي والتوازن المعنوي للمجموعة بحكم انها كانت تشارك في الحفلات والأعراس والمناسبات الدينية والوطنية والمهرجانات والتي كانت تمثل مرجعا ومصدرا لدخل مادي من خلال المشاركات والمحطات الفنية ناهيك عن خلق فرص جديدة وابرام عقود عمل فنية جديدة لمشاركات مستقبلية. لكن مع الجائحة انحسر هذا الجانب بشكل كبير وحرمنا من التوازن المادي والمعنوي الذي كانت تتمتع به المجموعة قبل مجيء هذا الفيروس اللعين الذي خلق بروتوكولات كانت لها تبعات سلبية على مختلف القطاعات ومن بينها مجال اشتغال الفنانين.

س: لقد لقي الديو الذي قمت به مع الطفلة آية بنتك تشجيعا وقبولا من طرف متابعينك. كيف حضرت لديك فكرة اقحام آية في المجموعة؟

لقد كانت ابنتي آية منذ نعومة اظافرها شغوفة بحفظ اناشيد الاطفال التربوية التي تقدم عبر قنوات فضائية طفولية كقناة طيور الجنة وكراميش. قلت لما لا تكون ابنتي مساندا لي في المجموعة.

وبالفعل كانت أول مشاركة لها مع  مجموعة النداء الفنية خلال ليالي السماع والمديح في شهر رمضان.

ومشاركتها في مهرجان تحسيسي موجه للأطفال المصابين بالسرطان من تنظيم جمعية بسمة البلجيكية.

كانت هاته المشاركات والتشجيع الذي لاقته ابنتي* آية* سببا لصقل موهبتها وثقتها في نفسها لتخوض غمار الأغنية الهادفة والجادة.

في سنة 2017 قمنا بأول ديو فني   حول موضوع الحجاب. إذ لقي اعجابا كبيرا محليا وتشجيعا من مجموعة من الغيورين على هذا الفن.

وفي سنة 2019 أدت اغنية جميلة حول رمضان.

أما في سنة 2020 شاركت مع المجموعة في عمل فني جماعي تم تسجيله بالاستديو محوره اشرقت شمس التجلي. وتوًجت ابنتي آية تجربتها سنة 2021 بأغية أزهو وأفخر التي غنتها صولو بمفردها.

3 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

س: هل الطفلة آية تريد الاستمرار في هذا المسار الفني أم لها اختيار آخر؟

 ابنتي آية لها قناعات ورغبة كبيرة في أن تستمر على هذا المنوال. ولا تخفي أنها تحب أن تكون فنانة مشهورة تشتهر وتتخصص في الأغاني الهادفة ذات البعد الإنساني والاجتماعي والتربوي لتساهم في تربية الذوق وتهذيبه

س: هل هناك تفكير في اصدار شريط غنائي خاص بالطفلة ريان؟

نعم لدينا فكرة هذه السنة ليكون لا بنتي ألبوم متنوع تغني فيه إلى جانب مجموعة صغيرة من سنها ومنها اخوها الصغير زكرياء.

س: ماهو جديد المجموعة و أفقها الفني؟

جديد المجموعة الفنية هده السنة مقسم الى ثالث نماذج:

– النموذج الأول: كل فردفي المجموعة سيقدم  اغنية صولو و بالطبع سيبقى اسم مجموعة النداء الفنية هو الإسم البارز فنيا.

النمودج الثاني: البوم للمجموعة يتضمن مواضيع اجتماعية وانسانية.

النمودج الثالث: عمل مشترك مع مجموعة اخرى ذات اللون نفسه.

س: ماهي رسالتك للقيمين على الشأن الفني الثقافي بالجهة الشرقية؟

رسالتي لدار الثقافة ان تكون مساندا قويا لنا من حيث توفير الظروف الضرورية بالطبع بعد ان يذهب هذا الوباء. لنقوم بتنظيم سهرات فنية بكل مقوماتها.

س: كلمة أخيرة للفنان محمد الزياني للجمهور عامة والمتابعين لك؟

في الأخير نشكر جريدة منبر بريس التي اتاحت لنا هده الفرصة للتواصل مع الجمهور لكي نقربه من مسيرتنا الفنية ونعبر عن مدى انشغال المجموعة بالتراث والمديح والأغنية الملتزمة الهادفة.

تقبلوا شكري العميق نيابة عن المجموعة لأننا بالفعل نحتاج لمثل هده الإلتفاتة الإعلامية الفنية والتي تشجعنا وتدعمنا من أجل المضي قدما في مسارنا الفني لتقديم ما يحبه المجتمع المغربي والعربي وكل العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة