منبربريس

الحكومة تكشف أسباب انهيار خلايا النحل من مناطق بالمغرب

منبربريس1 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 12 شهر
منبربريس
اقتصادمجتمع
الحكومة تكشف أسباب انهيار خلايا النحل من مناطق بالمغرب

كشف الوزيرُ المنتدب لدى رئيس الحكومة الممكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عن بعض الأسباب التي أدّت إلى اختفاء النَّـحل من عددٍ من المناحِل بالمغرب.

وقال بايتاس في معرض جوابِه على سؤال آني حول الموضوع المُشار إليه، وذلك خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفاهية بمجلس المُستشارين، (قال) “هذه الظاهرة تمّ تسجيلها في العديد من الدول، سواء بأفريقيا أو أمريكا و غيرها”، وأضاف “الأبحاث التي أُجريت حول الموضوع ربطت هذه الظاهرة بأسبابَ عدّة من بينها، عواملُ مناخية وبيئية خاصة في السنوات التي تتميز بضعف التساقطات و تأثيرها على مراعي النّحل، وكذا العوامل الصحية لهذه الطوائف المُختفية من النحل و عوامل أخرى مُرتبطة بظروف كيفيّة تربية النّحل بالمَناحِل”.

وأكّـــد المسؤول الحكومي نفسه في ذات الجلسة المنعقدة اليوم الثلاثاء فاتح فبراير الجاري، أن مسؤولي وزارة الصحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية زاروا 23 ألف خلية في مختلف مناطق المغرب، وتبيّن لهم فعلا تسجيلُ ظاهرة اختفاء طوائف من النحل، واستبعدت نتائجُ التحاليل المخبرية أن يكون مرضا ما هو المُتسبب في هذا الأمر”.

“أونسا يُعمِّق التقصيات الميدانية والتحاليل لتحديد الأسباب”، يقول بايتاس ويُضيف “الوزارة، و بتتبُّعٍ من رئيس الحكومة شخصيا، تولي هذا الموضوع أهميةً قُصوى لما له من قيمة اقتصادية وسياحية بالنسبة لعِدّة مناطقَ بالمَــــغْرب”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة