منبربريس

أمثال مغربية شعبية مع معانيها (6)

منبربريس8 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 10 أشهر
منبربريس
فن وثقافةمجتمع
أمثال مغربية شعبية مع معانيها (6)

منبر بريس

 الرجلة عندها ميزان.. ومعدن بنادم مع الوقت يبان

يأتي هذا المثل كنصيحة بأن لا يُحكم على شخص إلا بعد معاشرته ومصادقته. وأن الرجولة لها مقاييس ومعايير ومواصفات.

الرجولة مزيج من القوة والشهامة وتحمل المسئوليات وتحمل الأخطاء أيضا، الرجولة أن تعطى لكل ذي حق حقه. فالحياة لا تقف على عتبة أحد، وإذا خانتك قيم الرجولة فحاول ألا تخونك قيم المبادئ.

الرجولة تحوي معاني كثيرة وغنية وقيمة؛ فأن تقول عن هذا رجلا فهو رجل حقيقي دون زيف ودون أقنعة ودون مصالح ودون نفاق، رجولة مواقف ثابتة، في شجاعة قول وكلمة ورأي، رجولة كلمة حق تقال بغض النظر عن الرأي الشخصي، رجولة تترفع عن النميمة والغيبة وحديث مجالس لا جدوى وفائدة منها.

رجولة شجاعة تصرف وموقف واتخاذ قرار في أموره الشخصية وقراراته المصيرية دون خوف وتردد ما لم يحمل القرارات في مضمونه وفعله مخالفة شرعية أو ضرر على الغير.
رجولة مبدأ ومبادئ لا تتغير مع إغراءات ولا تتبدل مع ضغوطات وأرقام!
رجولة ثقة وعمق حقيقي لقوة شخصية واثقة لا تنتظر قرارا وبرواز منصب تضع شخصيتها الضعيفة أو المهزوزة داخله لتكسب احترام الآخرين وثقتهم!
رجولة ثقة وثقافة حقيقية لشخصية تتعلم لذاتها لا لشهرة ورياء وبحث عن إعجاب، الرجولة تكون في مواقف قد لا يقف عندها البعض ولا يلاحظونها، في حسن الهندام والحركة وأسلوب الكلام واحترام الطريق وذوق القيادة وغض البصر والهدوء والرقي في التعامل مع الجميع.
رجولة تستند لأخلاق الرحمة والإنسانية والعطف والاحترام في التعامل مع المرأة أيا كان وضعها ومسماها ووظيفتها ومكانها أما، أختا،وزوجة،ابنة، وزميلة..رجولة وفاء واحترام لمشاعر، وحب وصدق موقف وتقدير، دون انسحاب وغدر وخيانة ولعب بمشاعر الأنثى رجولة إعطاء كلمة وموقف لا تراجع ولا تردد بعده، رجولة مواجهة وحوار لا تتستر خلف أبواب وجدران..!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة