منبربريس

أمثال شعبية مغربية مع معانيها -17-

منبربريس19 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
منبربريس
فن وثقافةمجتمع
أمثال شعبية مغربية مع معانيها -17-

منبر بريس

اللي ما تزوج بخدودها تزوج بجدودها

يضع المثل شريط الحسب والنسب في الزواج، فالزواج ليس غاية في حد ذاته إن لم يكن وفق مقاييس تضمن الاستمرار والدوام وتكوين أسرة مستقرة.

الزواج سنة الله في الكون، فبالزواج تُعمّر الأرض عن طريق التكاثر والتناسل، كما أن الزواج يكون سكناً لكلا الزوجين، وفيه الطمأنينة والراحة إذا كان اختيار كل من الزوج والزوجة صحيحاً، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة)، فالمرأة تكون أمينة في مال زوجها وعرضه، وتربي أبناءه، وتحفظ سره، ولهذا حثت الشريعة الإسلامية على حسن اختيار الزوجة

هناك عدة معايير شخصية لاختيار الزوجة المناسبة، وأهمّها جمال الروح؛ أي الجمال الداخلي، بالإضافة إلى جمال المظهر الخارجي.

تدل الأخلاق الحميدة للمرأة على حُسن التربيّة، وهي مؤشر جيد وأحد علامات الزوجة الصالحة، وتظهر أخلاق المرأة من خلال تعاملها الجيّد واللطيف مع الزوج، ومع الأشخاص الآخرين حولهما، وهدوئها، وتقبّلها له، وإظهار الاحترام والودّ له، وهي سبب لكسب ودّه وإعجابه، ورغبته بمشاركتها الحياة الزوجيّة السعيدة.

وتُعّد الثقة عمود بناء العلاقات، وهي معيار أساسي ينظر له الرجل عند اختيار الزوجة التي سيأتمنها على بيته، وعلى أطفاله، ويُمكن للزوج أن يسأل الأشخاص المحيطين بهم عن المرأة التي يرغب بالزواج بها بشكلٍ غير مُباشر، لتقييم ثقته بها كزوجة مستقبليّة وأم صالحة لأبنائه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة