منبربريس

أشهر 10 أولياء مغاربة مدفونون بالمشرق -6-

منبربريس18 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر
منبربريس
فن وثقافةمجتمع
أشهر 10 أولياء مغاربة مدفونون بالمشرق -6-

إن كان الاسلام دخل إلى المغرب من الشرق، فإن تأثير المغاربة في المشرق جاء عن طريق علماء الصوفية. نقدم لكم لائحة أشهر 10 متصوفين مغاربة مدفونين في المشرق تركوا بصمات وأتباع لمدارسهم الصوفية حتى وقتنا هذا.

الشيخ السقواتي

الشريف محمد بن عبد الله السقواتي الحسيني الهاشمي نسبا، المغربي أصلاً، المالكي والحنفي مذهباً، الجد الأكبر للسادة الاشراف آل الشريف السقواتي في مدينة الخليل عليه السلام.

حيث كان إماماً بارعاً في المذاهب الأربعة . والسقواتي كما جاء في الكتاب نسبة إلى الساقية الحمراء بالمغرب والتي نزح منها إلى بيت المقدس ليجاور المسجد الأقصى المبارك بعد فتوحات السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي.

مقام الشيخ محمد بن عبد الله السقواتي – الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية

وقد كان مرجعاً دينياً هاما هناك .وعمل مدرسا في المسجد الأقصى ، ومن ثم انتقل إلى مدينة الخليل عليه السلام ليجاور السيد الخليل عليه السلام، وعمل مدرساً في الحرم الابراهيمي إلى ان أنشأ زاوية الاشراف المغاربة هناك ( ذكر الزاوية القاضي مجير الدين الحنبلي في كتابه الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل) تزوج في الخليل وأعقب عائلة من عائلاتها المعتبرة تدعى عائلة الشريف محمد بن عبد الله (السقواتي) توفي سنة 652 هجرية، وقد نقش على ضريحه في جبل الرميد في الخليل النص التالي :

” بسم الله الرحمن الرحيم يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم، خالدين فيها أبداًأن الله عنده أجر عظيم ، هذا قبر السيد الشريف الحسيب النسيب العالم العارف المحقق محمد بن عبد الله الحسيني، توفي سابع عشرين ربيع الاخر سنة اثنين وخمسين وستمائة، الموافق 1255م، رضي الله عنه” .

زاوية الأشراف (دار الإيمان) – الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة