منبربريس

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

منبربريس4 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
منبربريس
فن وثقافةمجتمع
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة
almasaa 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

انتقاد بطء مسطرة معادلة الشهادات الأجنبية تصل إلى البرلمان (المساء)
يشكو عدد كبير ومتزايد من الطلبة المغاربة الحاصلين على شهادات علمية أجنبية من البطء الشديد وغير المبرر الذي تعرفه مسطرة البث في الطلبات التي تقدموا بها لدى مصالح الوزارة المختصة قصد الحصول على معادلة شهاداتهم في آجال مطلوبة مع التقدير الحقيقي للقيمة العلمية لتلك الشواهد. وتسبب هذا التأخر في حالة من الإحباط الشديد في صفوف الطلبة المغاربة من تخصصات متعددة، الذين تلقوا دراستهم في الخارج فاختاروا الرجوع إلى المغرب للبحث على فرص الشغل، حيث وجدوا صعوبات بالغة في الحصول على معادلة شهاداتهم من أجل الالتحاق بسوق الشغل. ووصلت معاناة هؤلاء الطلبة إلى قبة مجلس النواب، بعدما وجه عبد اللطيف الزعيم، عضو الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة سؤالا كتابيا في الموضوع، يحذر فيه الوزارة المعنية من مغبة تجاهل وضعية هؤلاء الأطر.

تحذيرات للحكومة من استمرار تجاهل ملف الدكاترة الموظفين (المساء)
حذر الاتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة بالمغرب من مواصلة سياسة اللامبالاة وعدم الاكتراث بمعاناة الدكاترة الموظفين، وقال إن الإضراب الوطني -الناجح- الذي خاضوه الثلاثاء المنصرم، مع تنفيذ اعتصام أمام مقر وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، هو إنذار الحكومة قبل الدخول في أشكال نضالية تصعيدية تنديدا بصمتها إزاء ملف الدكاترة بالمغرب. الدكاترة الموظفون، الذين شاركوا في الاحتجاجات الأخيرة عبروا عن تشبثهم بمطالبهم الأساسية، من خلال التدخل العاجل لإنصافهم، وترد الاعتبار لأرقى شهادة علمية يحملونها، بمنحهم إطار أستاذ باحث، مشيرين إلى أنهم بصدد الإعداد لمحطات تصعيدية قادمة، بعد نجاح سلسلة من المسيرات والوقفات والاعتصامات الوطنية التي خاضوها.

وأوضح الوزير أنه في سياق تشجيع الاستثمار في هذا المجال، ي ع ه د هذا المشروع إلى الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي م واكبة طالبي الرخص وتيسير إنجاز المساطر الإدارية المتعلقة بمنحها، طبقا لمقتضيات القانون سالف الذكر، وذلك بتنسيق تام مع كل المتدخلين المعنيين، كما ينص على إحداث لجنة استشارية تتولى دراسة طلبات الرخص وإبداء رأيها فيها، يرأسها المدير العام للوكالة أو ممثله وتتكون من ممثلي القطاعات المعنية.

وسعيا من الحكومة إلى تفادي أي تحويل للقنب الهندي المقنن إلى أغراض غير مشروعة، يضيف الوزير، فإن مشروع المرسوم ينص على إلزام أصحاب الرخص بموافاة الوكالة بتقارير شهرية حول مدخلات ومخرجات القنب الهندي، وكذا وضعية مخزونه وبذوره وشتائله ومنتجاته، علاوة على جرد مادي سنوي لهذه النبتة ومنتجاتها.

ومن ناحية أخرى، أشار الوزير إلى أن مشروع المرسوم ي ؤ ه ل السلطات الحكومية المكلفة بالداخلية، والفلاحة، والصحة، والتجارة والصناعة، حسب الحالة، لإصدار القرارات المتعلقة بتحديد محتوى ملفات طلبات الرخص الخاصة بكافة الأنشطة المتعلقة بالزراعة والإنتاج والتحويل والتصنيع والنقل والتصدير، وكذا استيراد المنتجات والبذور والشتائل، ورخص إنشاء المشاتل، وكيفيات منحها.

وأضاف أن القرارات ذاتها تشمل أيضا تحديد نسبة رباعي “هيدروكانابينول”، ونماذج السجلات وكيفيات مسكها من لدن الوكالة وأصحاب الرخص، وشروط وكيفيات اعتماد البذور والشتائل، ونماذج عقود بيع المحاصيل ومحضر تسليمها، ومحضر إتلاف فائض الإنتاج، وتحديد رمز خاص يثبت أن منتج القنب الهندي تم الحصول عليه وفقا لأحكام القانون رقم 13.21 المشار إليه آنفا، علاوة على تحديد كيفيات التصريح، داخل الآجال القانونية، بالأضرار أو هلاك محاصيل القنب الهندي نتيجة قوة قاهرة أو حادث فجائي.

ittihad ichtiraki 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الجائحة أكدت على ضرورة استخلاص الدروس والتخطيط للتعامل مع التحديات المستقبلية صحيا واقتصاديا واجتماعيا (الاتحاد الاشتراكي)
أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية نهاية موجة “أوميكرون”، دون أن يعني ذلك طي صفحة الجائحة ككل التي تسببت في تداعيات صحية واقتصادية واجتماعية متعددة، إذ لم تقف عند أعداد المرضى والوفيات بل أدت كذلك إلى أزمات مركبة بتبعات متعددة، وهو ما أكدته المندوبية السامية للتخطيط، التي أوضحت أن أكثر من 16 في المئة من المقاولات أغلقت أبوابها بسبب الأزمة الصحية، إما بشكل نهائي أو مؤقت، علما بأن نصفها لم يتجاوز عمرها العشر سنوات من التواجد. وضعية جعلت المهتمين بالشأن الاقتصادي يعيدون طرح أسئلة متعددة ومن زوايا مختلفة مرتبطة بتبعات الجائحة للبحث في تفاصيلها قصد الاستفادة من الدروس، وهو ما دفع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية إلى برمجة مؤتمر دولي حول أداء وحكامة المنظمات 11 و12 مارس الجاري والذي سيعرف مشاركة خبراء ومختصين ومهتمين بالمجال الإداري والاقتصادي والمالي والاجتماعي، من المغرب ومن خارجه.

أزيد من 5 آلاف و300 مغربي غادروا أوكرانيا بسبب الحرب (الاتحاد الاشتراكي)
ارتفع عدد المغاربة الذين غادروا أوكرانيا عبر المراكز الحدودية، إلى حدود الساعة الخامسة و46 دقيقة، مساء أول أمس الأربعاء، إلى 5 آلاف و303 أشخاص، حسب ما علم لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأوضح المصدر ذاته، أن هذا الرقم، الذي يبقى مرشحا للارتفاع، يتوزع بين سلوفاكيا (2123 شخصا) وبولونيا (1500 شخص) وهنغاريا (1100 شخص) ورومانيا (580 شخصا). وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قد أوفدت نحو عشرين موظفا قنصليا، من بينهم أربعة قناصل عامين سابقين، لدعم ومساعدة أطقم السفارات المغربية المتواجدة ميدانيا، لاستقبال وتقديم المساعدة اللازمة للمغاربة في البلدان الأربعة المجاورة لأوكرانيا.

bayane 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الحرب الروسية الأوكرانية تدق ناقوس الخطر لدى مصدري الخضراوات والفواكه المغاربة (بيان اليوم)
دقت الأزمة الروسية-الأوكرانية والعقوبات الدولية التي فرضت على موسكو، ناقوس الخطر لدى مصدري الخضروات والفواكه المغاربة، على غرار باقي المصدرين بعدد من الدول الأخرى. وقد تزعزع هذه الحرب القائمة استقرار الجدول العالمي لصادرات الغذاء، وعلى سبيل المثال، وأوضحت عدد من الدول الأوروبية الفلاحية، متوجسة من إمكانية غمر المغرب وجنوب إفريقيا ومصر وتركيا، وكذلك أمريكا الجنوبية، أسواق الاتحاد الأوروبي بالفواكه والخضروات عن طريق الاضطرار إلى تحويل الكميات التي تم شحنها حتى الآن إلى روسيا. ووفقا لمصادر AVA-Asaja ، وهي منظمة أعمال تدافع عن مصالح المزارعين ومربي الماشية بإسبانيا، لن يتمكن المغرب من الحفاظ على مبيعاته للاتحاد الروسي من الفواكه وبعض الخضروات الطماطم والفلفل والباذنجان والخيار..، لأنه سيتعين عليه اتباع العقوبات المفروضة، من قبل الاتحاد الأوروبي ومنظمات أخرى مثل منظمة التجارة العالمية إذا كان لا يريد أن يفقد حلفاء استراتيجيين مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

كوفيد-19 .. التحذير من موجة السقوط في موجة جديدة بالمملكة (بيان اليوم)
أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن “نهاية موجة أوميكرون لا تعني نهاية الجائحة”، مشيرة إلى أنه في الوقت الراهن يبقى احتمال ظهور متحورات مقلقة على الصعيد الدولي قائما، كما أن منظمة الصحة العالمية لا تزال تعتبر الجائحة طارئا صحيا عالميا. وسجلت الوزارة في بلاغ لها أن الحالة الوبائية لكوفيد-19 تتميز بتحسن ملموس لجميع المؤشرات مع التحكم والسيطرة على الوضع الوبائي، وذلك بفضل الإجراءات الاستباقية التي اتخذها المغرب، ولا يزال يتخذها، والحملة الوطنية للتلقيح، وكذلك الإجراءات الوقائية والحاجزية السارية المفعول.

alalam 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة


دعوة إلى إحداث مرصد برلماني لتدارس الأزمات والقضايا المرتبطة بالصحة العامة (العلم)
افتتح النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، صباح أمس الخميس، فعاليات المؤتمر الحادي عشر لمجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي للرابطة، حيث نوه بالمواضيع المختارة للتداول والنقاش والتي تنصب على تمتين نسيج التعاون العربي الإفريقي، وتطوير رؤية موحدة تضامنية وتكاملية تتمحور حول التنمية البشرية بكل أبعادها، وتحقيق الانفتاح العالمي وتعزيز التعاون جنوب-جنوب. كما اقترح إنشاء مرصد برلماني بالاستجابة الشاملة للأزمات بما فيها الوبائية والوثيقة الصلة بالصحة العامة، على أمل أن يكون هذا المقترح أرضية لموضوع اللقاء التشاوري المقبل للرابطة.

الرقمنة رافعة لتحول منظومة التعليم العالي (العلم)
أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، طلب تقديم مشاريع بخصوص إنتاج دروس رقمية، لجعل الرقمنة رافعة قوية لتحول منظومة التعليم العالي. وتندرج هذه المبادرة، وفق بلاغ مشترك، في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة الموقعة في يونيو 2020 بين الأطراف الثلاثة، الهادفة إلى إحداث استوديوهات لتسجيل دروس رقمية، على مستوى الجامعات العمومية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وذلك اعتبارا للأهمية التي تكتسيها الرقمنة كآلية للتجديد البيداغوجي لمنظومة التعليم العالي.

risalat 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة


“لوبي” المصانع الغذائية يهدد باللجوء للكيماويات ورفع الأسعار لإسقاط ضريبة السكر (رسالة الأمة)

حذرت الفيدرالية الوطنية للصناعات الغذائية من انعكاسات تطبيق “الضريبة الداخلية على الاستهلاك على المواد المصنعة المحتوية على السكر” على المستهلك المغربي من جهة، وعلى مقاولات الصناعات الغذائية الوطنية من جهة ثانية، منبهة إلى أن تنزيلها سيتسبب في ارتفاع أسعار بيع المنتجات الغذائية المصنعة المعنية، التي لم تعرف أي تغيير منذ أزيد من عشر سنوات. ولوحت مقاولات الصناعات الغذائية باللجوء إلى المواد المحلية الكيماوية عوض السكر كمادة طبيعية في حالة تفعيل هذه الضريبة، مما سينعكس سلبا على صحة المستهلك. هذا، واقترح الفاعلون الاقتصاديون المعنيون بهذه الضريبة للحيلولة دون تطبيقها، حزمة من التدابير، منها تعزيز تقليص نسبة السكر المستعمل في المنتجات المصنعة خلال الخمس سنوات المقبلة، عبر مواصلة البحث والابتكار لطرح منتوجات غذائية محلية متنوعة لتلبية حاجيات المستهلك المحلي.

أسباب قرار المغرب عدم المشاركة في التصويت بخصوص الأزمة الروسية الأوكرانية (رسالة الأمة)
قرر المغرب عدم المشاركة في التصويت على قرار الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، بخصوص الوضع بين أوكرانيا وروسيا الفيدرالية. وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية التعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن عدم مشاركة المغرب في هذا التصويت، لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بشأن موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين روسيا الفيدرالية وأوكرانيا، وذلك وفق بلاغ الوزارة ليوم 26 فبراير المنصرم. وأضافت الخارجية في بلاغ لها، أن المغرب يواصل تتبع تطورات الوضع بخصوص الأزمة الروسية الأوكرانية بقلق وانشغال كبيرين.

alyawm 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

المغرب ورومانيا .. الاتفاق على مواصلة التنسيق من أجل العبور الآمن للمواطنين المغاربة الوافدين من أوكرانيا للتراب الروماني (اليوم المغربي)
اتفق المغرب ورومانيا، أمس الأربعاء، على مواصلة التنسيق العملياتي للاستقبال الآمن فوق التراب الروماني للمواطنين المغاربة الوافدين من أوكرانيا، من أجل تأمين عودتهم إلى المملكة في أقرب وقت ممكن. جاء هذا الإعلان خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الروماني، بوغدان أوريسكو، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، وذلك وفقا لبلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الرومانية. وبهذه المناسبة، قدم أوريسكو تقييم الجانب الروماني للتطورات الأمنية المقلقة في المنطقة، مؤكدا أن بلاده ستواصل تضامنها مع جميع شركائها، لاسيما من خلال توفير الحماية والمساعدة القنصلية للمواطنين الأجانب.

الرئيس التونسي يستقبل لفتيت (اليوم المغربي)
استقبل الرئيس التونسي، قيس سعيد، أمس الأربعاء، بقصر قرطاج بتونس العاصمة، وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ضمن وفد يضم المشاركين في أشغال الدورة ال39 لمجلس وزراء الداخلية العرب. وترأس عبد الوافي لفتيت الوفد المغربي المشارك في أشغال هذه الدورة، والذي يضم على الخصوص، السادة إدريس الجواهري، الوالي المدير العام للشؤون الداخلية، ومحمد مفكر، الوالي مدير التعاون الدولي بوزارة الداخلية، ومحمد الدخيسي، والي الأمن، المدير المركزي للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، مدير مكتب الأنتربول بالمغرب، ورئيس مكتب الاتصال لدى الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

alahdat 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

لفتيت في لقاء وزراء الداخلية العرب (الأحداث المغربية)
ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الوفد المغربي المشارك في أشغال الدورة ال 39 لمجلس وزراء الداخلية العرب، التي تميزت بتقديم تقارير حول أنشطة الأمانة العامة للمجلس وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. وناقش هذا الاجتماع، الذي عرف بالخصوص حضور ممثلين عن جامعة الدول العربية، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول”، واتحاد المغرب العربي، والاتحاد الأوروبي، عددا من القضايا المرتبطة بالتعاون الأمني العربي في مواجهة التحديات الأمنية. وانكب الوزراء العرب خلال هذه الدورة، التي عرفت كذلك، حضور ممثلين عن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والاتحاد الرياضي العربي للشرطة، على مناقشة مشروع خطة مرحلية عاشرة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، ومشروع خطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، بالإضافة إلى مشروع خطة مرحلية تاسعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب.

أسعار المحروقات .. الحكومة ترفض التسقيف (الأحداث المغربية)
في ظل ارتفاع أسعار النفط لتبلغ مستويات لم تسجل منذ حوالي عقد من الزمن بسبب الحرب في أوكرانيا، قررت الحكومة حسم موقفها بشأن مقترحي قانون تقدم بهما مستشارو مجموعة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، يهدفان إلى تسقيف أسعار المحروقات وتفويت لاسامير، في سياق تخطي أثمنتها بالمغرب لمتوسط الأثمان العالمي. الرد الحكومي على المطالب البرلمانية جاء ضمن مراسلة توصل بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، حيث ذكرت رئاسة الغرفة الثانية، في رسالة وجهتها إلى منسق مجموعة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، أنها توصلت من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، بمراسلة يفيد من خلالها بعدم قبول الحكومة مقترحي قانونين تقدم بها أعضاء المجموعة البرلمانية المذكورة. وفي وقت لم تقدم فيها الحكومة أي مبررات حول رفضها لمقترحي القانونين المذكورين، قالت الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بمجلس المستشارين إن مقترحها، الهادف لضبط فوضى الأسعار بالمغرب، يأتي بسبب التداعيات السلبية لتحرير سوق المحروقات منذ عام 2016.

assahraa 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

السكوري يؤكد التزام الحكومة بمأسسة الحوار الاجتماعي (الصحراء المغربية)
أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أمس الخميس، التزام الحكومة بمأسسة الحوار الاجتماعي، واستكمال إطلاق الحوارات القطاعية. وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن السكوري ذكر، في عرض قدمه حول الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي التي جرت الأسبوع الماضي، بإشراف من رئيس الحكومة، مع النقابات الثلاث الأكثر تمثيلية، وهي الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وكذا أرباب العمل الممثلين في الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، بمختلف مطالب الفرقاء الاجتماعيين. وأضاف الوزير أنه تم التطرق كذلك إلى منهجية العمل المقترحة من أجل حوار اجتماعي فعال، في أفق التوصل إلى الاتفاقات اللازمة مع كل الأطراف.

aujourdhui 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

نحو الرفع من الضريبة الداخلية على الاستهلاك بخصوص المنتجات السكرية (أوجوردوي لوماروك)
من المرتقب أن تتشكل مجموعة عمل تضم البرلمانيين والوزارات المعنية وممثلي المصنعين وجمعيات حماية المستهلك، بهدف تحديد لوائح المنتجات التي من المحتمل أن تكون معنية بدراسة إمكانية الزيادة في الضريبة الداخلية على الاستهلاك. يبقى أن نرى ما إذا كان المصنعون سينخرطون في هذه العملية، لأن الزيادة في الضريبة الداخلية على الاستهلاك تعني غلاء الأسعار في السوق. ومع ذلك، فإنه يمكن للمصنعين استخدام المحليات الكيماوية الصناعية من أجل عدم الزيادة في الضريبة الداخلية على الاستهلاك.

الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن تدعو إلى تحديث المجازر (أوجوردوي لوماروك)
تعمل الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن على تعزيز تواصلها بشأن تحديث مجازر الدواجن المعتمدة. وفي هذا السياق، تم تنظيم يوم تحسيسي الأربعاء في فندق Avipole – الدار البيضاء. اجتماع تبادل خلاله مهنيو القطاع الإجراءات الجديدة المنظمة لهذه البنيات التي تهدف إلى تحديث مسار التسويق في قطاع الدواجن ووضع حد للممارسات التي يمكن أن تضر بصورة تربية الدواجن المغربية وليس فقط بصحة المستهلك. وأكد المشاركون في هذا اللقاء أنه حان الوقت لتجديد شروط ذبح الدواجن. توجه سيمكن، لامحالة، من تحسين أداء القطاع وكذلك تقديم منتج يتوافق مع معايير النظافة والسلامة الغذائية للمستهلك الوطني.

leconomiste 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

تأمين الآبار .. بركة يعزز الترسانة القانونية (ليكونوميست)
لا يجب تكرير مأساة الطفل ريان الذي توفي قبل بضعة أسابيع في بئر بالقرب من شفشاون. وفي هذا السياق، قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إنه تم “إطلاق عمليات إحصاء عدد الآبار ، مع مراقبة التراخيص وتطبيق العقوبات الجاري بها العمل بحق أصحاب الآبار الذين لا يحترمون إجراءات السلامة “. وأضاف بركة، الذي ترأس مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسبو، أن “موضوع تأمين الآبار يمثل أولوية “. وتحقيقا لهذه الغاية، تم إرسال دورية مشتركة لكل من وزير الداخلية ووزير التجهيز والماء إلى جميع ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم ورؤساء المجالس الجماعية، ومدراء وكالات الأحواض المائية وكذلك المديرين الجهويين للتجهيز والماء، وذلك من أجل اتخاذ إجراءات عاجلة لتأمين الآبار.

النتائج السنوية للقطاع البنكي 2021: تأكيد الانتعاش (ليكونوميست)
بعد عام 2020 الصعب، تمكن القطاع البنكي من تحقيق نتائج مهمة في عام 2021. مع الاستفادة من عدم المساهمة مرة أخرى في الصندوق الخاص بتدبير كوفيد 19 ومن انخفاض في تكلفة المخاطر بالمقارنة مع التوقعات، سجلت البنوك دينامية تجارية ومعدلات ملاءة مالية مرضية. وهكذا، تمكن القطاع البنكي من مواجهة تداعيات جائحة الفيروس التاجي والأزمة الاقتصادية العالمية التي أعقبت ذلك. وذلك بالرغم من الضغوطات الكبيرة على السيولة، وارتفاع القروض المتعثرة وتباطؤ منح القروض خلال عام 2020. ووفقا للنتائج الأولى التي نشرتها البنوك، فقد سجل القطاع انتعاشا جيدا في النشاط ودينامية ملحوظة، مع تحقيق انتعاش في رقم معاملات البنوك المدرجة في البورصة بنسبة 3.5 في المئة خلال 2021.

lopinion - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

إسرائيل تقدم تكوينا لفائدة الطلبة المغاربة في مجال التكنولوجيا الفائقة (لوبينيون)
منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، يعتزم البلدان تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي الديناميكي والمبتكر في شتى المجالات، بما في ذلك التكنولوجيا. وأعلنت الدولة العبرية، المعروفة بريادتها في مجال التكنولوجيا الفائقة، يوم الأربعاء، عن اقتراب إطلاق مشروع يتوخى “تطوير قدرات طلبة من الدول العربية في مجال التكنولوجيا الفائقة”، بما في ذلك الطلبة المغاربة. ون شر الإعلان المذكور على الحساب الرسمي لدولة إسرائيل على ” تويتر”. واستأنف المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية بشكل رسمي، ووضعا اللبنات الأولى لعهد جديد في علاقاتهما الثنائية، التي تشكل فيها التجارة والأعمال حجر الزاوية.

التغيرات المناخية .. مجموعة الخبراء الحكوميين حول تطور المناخ تدق ناقوس الخطر حول الإجهاد المائي بالمغرب (لوبينيون)
نشرت مجموعة الخبراء الحكوميين حول تطور المناخ، التابعة للأمم المتحدة، الجزء الثاني من تقريرها التقييمي السادس. وثيقة تبحث في الآثار ونقاط الضعف والتكيف بالعديد من البلدان في سياق تغير المناخ. بخصوص تأثير الجفاف على الفلاحة وأنظمة الإنتاج في المغرب، أشار الخبراء إلى أن آثار تغير المناخ على الناتج المحلي الإجمالي للمغرب يمكن أن يبلغ -3٪ إلى + 0.4٪ بحلول عام 2050 مقارنة بعام 2003. وتشير الوثيقة كذلك إلى توقع موت الأشجار وتدهور الغطاء النباتي. وقالت، في هذا الصدد، إن موت الأشجار وتدهور الغطاء النباتي بالمغرب يرتبط ارتباطا وثيقا بالجفاف.

lematin 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

رمضان 2022 .. وعود الحكومة بضمان إمداد عادي للأسواق ومحاربة الممارسات الاحتيالية (لوماتان)
أكدت وزارة الداخلية، أمس الخميس، أن حجم المخزونات والكميات المرتقب توفيرها وتوزيعها من المواد الغذائية وباقي المواد الأساسية كافية لتلبية الطلب خلال شهر رمضان المبارك والأشهر القادمة. وذكر بلاغ للوزارة أنه في إطار تتبع وضعية تموين الأسواق والأسعار والتدابير والإجراءات المعتمدة لتوفير المواد الأساسية مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك 1443 ه، عقد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بمقر وزارة الداخلية، اجتماعا تنسيقيا موسعا، بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزير الصناعة والتجارة، والمدراء العامين لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني والمكتب الوطني للصيد، وبمشاركة ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة والكتاب العامين ورؤساء أقسام الشؤون الداخلية ورؤساء أقسام الشؤون الاقتصادية بالعمالات والأقاليم ورؤساء المصالح اللاممركزة المعنية الذين شاركوا في الاجتماع عن بعد.

albayan fr 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

نيروبي .. انتخاب المغرب رئيسا للدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة (البيان)
تم انتخاب المملكة المغربية، أول أمس الأربعاء في نيروبي، بالتزكية، رئيسة للدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة (UNEA-6)، لولاية مدتها سنتان. وجاء انتخاب المغرب، ممثلا بالسيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، رئيسا للدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، بعد اختياره، أول أمس الاثنين، عقب تصويت بالأغلبية يعكس تأييدا واسعا داخل المجموعة الإفريقية، كممثل للقارة في هذا المنصب المرموق، التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وهي السلطة الرائدة في مجال البيئة بالمنظومة الأممية. وستتولى المملكة لأول مرة رئاسة هذه الهيئة الهامة التي تشكل أهم منتدى عالمي رفيع المستوى حول البيئة في العالم، وتتمثل مهمتها في مناقشة الالتزامات المتعلقة بحماية البيئة وجعلها عالمية.

بوريطة يجدد دعم المغرب الكامل لجهود مؤتمر نزع السلاح (البيان)
جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس الأربعاء، رسميا، دعم المغرب الكامل لجهود مؤتمر نزع السلاح، الهيئة التي تتميز بتفرد ولايتها داخل منظومة الأمم المتحدة. وفي معرض تدخله عبر الفيديو خلال الشق رفيع المستوى لمؤتمر نزع السلاح، جدد بوريطة تأكيد دعم المملكة للمبادرات متعددة الأطراف في إطار الأمم المتحدة، الرامية إلى كبح سباق التسلح، تعزيز فعالية اتفاقيات الحد من التسلح ونزع السلاح، تنشيط آليات نزع السلاح متعددة الأطراف، ودعم جهود المجتمع الدولي قصد الحيلولة دون انتشار الأسلحة النووية والقضاء على أسلحة الدمار الشامل. وذكر من جهة أخرى، بتمسك المملكة بمبدأ عدم اللجوء لاستعمال القوة من أجل فض النزاعات بين الدول، مشيرا إلى أن المملكة تشجع جميع المبادرات والإجراءات التي تحفز التسوية السلمية للنزاعات

maroc le jour 1 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

الوضع في أوكرانيا .. المغرب قرر عدم المشاركة في التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة  (ماروك لوجور)

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، صادقت، أول أمس الأربعاء، على قرار حول الوضع بين أوكرانيا وفيدرالية روسيا. وقد قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في التصويت على هذا القرار. وأوضح بلاغ للوزارة، أن عدم مشاركة المغرب لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا، كما جدد التأكيد على ذلك بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بتاريخ 26 فبراير 2022.

حوض سبو .. تراث مائي هام (ماروك لوجور)
قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الحوض المائي إن حوض سبو يتوفر على رصيد هام من المنشآت المائية منها 11 سدا كبيرا، بطاقة استيعابية اجمالية تناهز 1.6 مليار متر مكعب، تساهم في سد الحاجيات المائية للمنطقة في أحسن الظروف بالرغم من توالي سنوات الجفاف. وبالمقابل، أوضح أن السنة الهيدرولوجية 2020-2021 اتسمت على مستوى الحوض المائي لسبو بعجز في التساقطات المطرية، مما أثر سلبا على حجم الواردات على مستوى حقينات السدود بالمنطقة، حيث تم تسجيل عجز إجمالي بلغ في 52 في المئة مقارنة مع المعدل السنوي. وتمت خلال اجتماع المجلس الإداري المصادقة على سبع مشاريع اتفاقيات تهم على الخصوص استكشاف وتحسين معرفة المياه الجوفية وكذا إنجاز محطات معالجة نفايات معاصر الزيتون بكل من دائرة زرهون بعمالة مكناس ودائرة أولاد جامع لمطا بإقليم مولاي يعقوب و كذا إقليم وزان وجماعة تاونات.

منبر بريس: ومع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة