منبربريس

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم #كاف# اليوم الأحد بفتح تحقيق في الأحداث والتصريحات السياسية التي شابت حفل افتتاح أمم أفريقيا للمحليين بالجزائر

مصطفى فاتح15 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
مصطفى فاتح
سياسة
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم #كاف# اليوم الأحد بفتح تحقيق في الأحداث والتصريحات السياسية التي شابت حفل افتتاح أمم أفريقيا للمحليين بالجزائر
Screenshot ٢٠٢٣ ٠١ ١٥ ٢٣ ٤٣ ٢٩ ٣٩٦ com.android.chrome - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم #كاف# اليوم الأحد بفتح تحقيق في الأحداث والتصريحات السياسية التي شابت حفل افتتاح أمم أفريقيا للمحليين بالجزائر، وذلك بعد تنديد المغرب، بما وصفه #ممارسات دنيئة# و#عبارات عنصرية# 

وقال #كاف# في بيان، نشره على موقعه الإلكتروني، إنه سيقوم بالتحقيق والنظر في البيانات والتصريحات السياسية في حفل افتتاح افتتاح كأس أمم أفريقيا للمحليين “شان الجزائر 2023، وتقييم ما إذا كان هناك امتثال للوائح وأنظمة الاتحادين الأفريقي والدولي لكرة القدم. 

وتضمن حفل الافتتاح، الذي احتضنه، الجمعة، ملعب نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائر، إلقاء حفيده، شيف زولي فوليل، خطابا تحدث فيه عن نزاع الصحراء الغربية. وهو النزاع، الذي يسمم العلاقات بين المغرب والجزائر منذ عقود، حيث قال دعونا لا ننسى آخر مستعمرة في إفريقيا الصحراء الغربية، لنقاتل من أجل تحريرها”.

وأكد كاف أنه نما إلى علمه أنه تم الإدلاء ببعض التصريحات السياسية خلال حفل افتتاح البطولة في الجزائر العاصمة، مضيفا أنها لا تعكس وجهة نظر أو آراء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باعتباره جهة محايدة سياسيا. 

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قالت في بيان، السبت، إنها “تندد بالممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة التي صاحبت افتتاح بطولة أفريقيا للاعبين المحليين (…) بعد إلقاء كلمة خارج السياق لتمرير مغالطات سياسية لا تمت بأي صلة للشأن الكروي”.

واعتبر الاتحاد المغربي ذلك “خرقا سافرا للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية التي تقام تحت لواء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم”، موضحا أنه راسل الاتحاد “لتحمل كامل مسؤولياته أمام هذه الخروقات السافرة”.

التوتر بين المغرب والجزائر زاد عندما أعلنت الأخيرة صيف 2021 قطع علاقاتها مع الرباط

أمم أفريقيا للمحليين.. المغرب يندد “بممارسات دنيئة” في حفل الافتتاح

ندد الاتحاد المغربي لكرة القدم، السبت، بما وصفه “ممارسات دنيئة” و”عبارات عنصرية” في افتتاح بطولة أمم أفريقيا للمحليين بالجزائر، التي يغيب عنها المغرب بسبب الأزمة الدبلوماسية الحادة مع جارته، والتي انتقلت للميدان الرياضي.

كذلك ندد الاتحاد المغربي السبت “بالعبارات العنصرية الموجهة للجماهير المغربية”، خلال نفس الحفل.

وأظهر فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة بعض الجماهير التي حضرت حفل الافتتاح تردد شتائم في حق المغاربة، بحسب “فرانس برس”.

ويأتي هذا التوتر في ظل غياب المغرب عن البطولة بسبب إغلاق الجزائر مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية منذ سبتمبر 2021.

في حين رهن الاتحاد المغربي مشاركته في البطولة بالسفر في رحلة مباشرة إلى مدينة قسنطينة الجزائرية على متن طائرة مغربية.

والمغرب حامل لقب النسختين الأخيرتين عام 2018 على أرضه، و2020 في الكاميرون.

وقال الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بدوره، الأحد، إنه سيصدر تحديثا بشأن تحقيقه فيما حدث في حفل افتتاح البطولة. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة