منبربريس

دليلكم لاكتشاف منطقة “إيش” بإقليم فجيج

EM27 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر
EM
جهوياتمجتمع
دليلكم لاكتشاف منطقة “إيش” بإقليم فجيج

قصر “إيش

إيــش أو قصر إيش هي قرية مغربية على الحدود مع الجزائر على بعد 102 كيلومتر من مدينة بوعرفة (900 كلم جنوب شرق الرباط) لا يتجاوز عدد سكانها 300 نسمة يعود تأسيسها إلى نحو 4000 قبل الميلاد وهي من المدن التي أسسها الفينيقيون، استعمرها الرومان فيما بعد وهي تابعة إداريا للجماعة القروية لبني كيل. وهناك عدة مآثر تاريخية فمنطقة ايش غنية بالنقوش الصخرية والرسومات كما يوجد عدة اهرام صغيرة مهدمة تعرف Tumulus حيث ياتيها الزوار من جميع اقطار العالم. ولها مؤهلات سياحية مهمة. الكثبان الرملية الجبال الصخرية المرتفعة عيون الماء، شجر النخيل منازل قديمة.

عرف هذا القصر عدة احداث تاريخية وحروب قبلية ولكن عند دخول المعمر الفرنسي وقفت هذه القرية في وجه التوسع الفرنسي على ارض المغرب فرغم كل الاغارات لضم البلاد إلى القطر الجزائري لم تستطيع القوات الفرنسية اقناع اهلها بالانضمام.فقاوموا بانفسهم و اموالهم إلى ان نال المغرب استقلاله وبعد دلك انخرط السكان في صفوف الجبهة الجزائرية لمساعدة اخوانهم لنيل الحرية.

بعدما نالت الجزائر استقلالها مباشرة نشبت حرب الرمال بين الجارتين فردت الجزائر الجميل لهده القرية المناضلة وذلك باحتلالها لمدة ستة أشهر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة