منبربريس

جمعية منار العيون تطالب بإدراج الأغنية الحسانية في مهرجان موازين 2024

م فا24 مايو 2024آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
م فا
سياسة
جمعية منار العيون تطالب بإدراج الأغنية الحسانية في مهرجان موازين 2024
IMG 20240524 WA00951 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

دعت جمعية منار العيون للتراث والطرب الحساني إدارة مهرجان موازين إلى إدخال تعديلات على برنامج دورة 2024، لتشمل الأغنية الحسانية على مختلف منصات المهرجان المقرر إقامته في مدينة الرباط من 21 إلى 29 يونيو المقبل.

وأكدت الجمعية أن إدراج الأغنية الحسانية في المهرجان يعكس التعدد الثقافي للمغرب، حيث يعتبر الطرب الحساني جزءًا لا يتجزأ من الموروث الثقافي المغربي الغني والمتنوع، الذي يضم مختلف التعبيرات واللهجات.

Screenshot ٢٠٢٤ ٠٥ ٢٤ ٢١ ٤٩ ٤٢ ٨٧١ com.android.chrome - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة

وأشارت الجمعية إلى أن إدارة مهرجان موازين – إيقاعات العالم، تتجاهل الطرب الحساني، رغم دوره البارز في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة في المحافل الوطنية والدولية. وأوضح الفنان سعيد الشرادي، رئيس جمعية منار، أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تزخر بفنانين مبدعين وفرق فنية مختصة في الطرب الحساني الأصيل والعصري، تستحق أن تكون جزءًا من برنامج مهرجان موازين. وأضاف الشرادي أنه من الظلم الاقتصار على عدد محدود من الفنانين، في حين يتواجد بالأقاليم الجنوبية أكثر من عشرين مغنيًا وفرقة فنية محترفة لها حضور قوي على شاشات التلفزة الوطنية وجمهور واسع في جميع أنحاء المملكة.

وأكدت الجمعية أن المهرجانات الوطنية في مختلف مدن وجهات المملكة تحرص على حضور الطرب الحساني وتستدعي لهذا الغرض فنانين ومجموعات غنائية من الصحراء المغربية.

ودعت جمعية منار وزير الشباب والثقافة والتواصل إلى التدخل لإعادة الأمور إلى نصابها، وضمان برمجة سهرات للطرب الحساني ضمن فعاليات مهرجان موازين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة