منبربريس

النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع المنضوية تحت لواء المركزيات النقابية الأربع، تدعوا الحكومة إلى التدخل الفوري من أجل تسقيف مادة الكازوال،

مصطفى فاتح24 يوليو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
مصطفى فاتح
سياسة
النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع المنضوية تحت لواء المركزيات النقابية الأربع، تدعوا الحكومة إلى التدخل الفوري من أجل تسقيف مادة الكازوال،

النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع المنضوية تحت لواء المركزيات النقابية الأربع، تدعوا الحكومة إلى التدخل الفوري من أجل تسقيف مادة الكازوال، و اتخاذ بعض الإجراءات الآنية، للتخفيف من معاناة مهنيي القطاع، و تهيب بمهنيي القطاع للاستعداد لكل الأشكال النضالية بما فيها خوض إضراب وطني يحدد تاريخه لاحقا

العقد اجتماع يومه السبت 23 يوليوز 2022 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء ـ لتنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع المنضوية تحت لواء المركزيات النقابية الأربع.

هذا الاجتماع يأتي في ظل استمرار نازم أوضاع القطاع ، و عجز حكومي عن بلورة تصور حقيقي، عبر حوار قطاعي جاد و مسؤول، يفضي إلى التوصل لإجراءات حقيقية من شانها إنعاش القطاع. و إخراجه من وضعية الهشاشة التي زاد من حدتها الارتفاع المهول و المستمر للمحروقات ببلادنا.

و في هذا الإطار، فإن النقابات الوطنية للنقل الطرقي للبضائع، المنضوية تحت لواء المركزيات النقابية (الكونفدرالية

الديمقراطية للشغل. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب. الاتحاد المغربي للشغل. الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) و لحلحلة

هذا الوضع ، تدعوا الجهات الحكومية إلى تنزيل الإجراءات التالية :

ه تسقيف سعر المحروقات، و فتح تحقيق حول وجود بنية شبه احتكارية بقطاع المحروقات، الذي يعرف عدة

تلاعبات .

ه دعوة مجلس المنافسة حسم موضوع المحروقات المحال عليه من طرف الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في نوفمبر 2016 ، مع التأكيد على الضرورة الوطنية الملحة لاعادة تشغل مصفاة سامير. • ضرورة إعادة النظر في قيمة الدعم المخصص للمهنيين بسبب الارتفاع المستمر لسعر هذه المادة، مع الاستجابة الفورية لشكايات المهنيين في الموضوع.

• تحديد الحمولة القانونية للشاحنات بجميع منابع الشحن، و تشديد المراقبة على النقل السري للبضائع. ه حل مشكل الشاحنات اقل من 19 طن المستعملة في النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير. ه مراجعة شروط الحصول على بطاقة الترخيص لنقل البضائع لحساب الغير المرقمنة، و التي تم اعتمادها من طرف واحد، بعد تجميد جولات الحوار القطاعي.

ه التدخل لتسهيل حصول المهنيين العاملين بالنقل الدولي على تأشيرات السفر ( فرنسا.. اسبانيا…………..) و بناء على ما سبق، فإن النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، يقدر دعوتها الحكومة إلى تنزيل الإجراءات العاجلة سالف الذكر، لإنعاش القطاع، و إعطاء جرعة أمل للمهنيين، تهيب بعموم المهنيين إلى اليقظة والتعبئة الشاملة لخوض كل الإشكال النضالية المشروعة، و منها خوض وطني، يحدد تاريخه في اجتماع لاحق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة