منبربريس

السموني من تيفلت : من يشكك في مغربية الصحراء فهو عديم الوطنية والمبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الحل الوحيد للنزاع

مصطفى فاتح6 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
مصطفى فاتح
سياسة
السموني من تيفلت : من يشكك في مغربية الصحراء فهو عديم الوطنية والمبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الحل الوحيد للنزاع

نظمت مؤسسة مغرب أنباء للإنتاج السمعي البصري يوم السبت 5 نونبر 2022 ندوة وطنية بعنوان ” مبادرة الحكم الذاتي ، الحل الوحيد لنزاع الصحراء ” بالقصر البلدي لتيفلت و ذلك بمناسبة حلول الذكرى السابعة و الأربعين للمسيرة الخضراء .

IMG 20221106 WA0033 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة


الندوة أطرها الدكتور خالد الشرقاوي السموني ” مدير مركز الرباط للدراسات السياسية و الإستراتيجية و الرئيس السابق للمركز المغربي لحقوق الإنسان ، و يندرج تنظيم هذا الحدث في سياق سلسلة اللقاءات التي تشرف على إعدادها مؤسسة مغرب أنباء للإنتاج السمعي البصري في إطار إعداد و تصوير مشروع ربورتاج بعنوان “تيفلت تجمعنا” و ذلك لتعزيز مدارك امتلاك وسائل و اليات جديدة من شأنها دعم قدرات الفاعلين السياسيين و الاجتماعيين من أجل التعريف بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد لنزاع الصحراء .

IMG 20221106 WA0032 - منبربريس - Minbarpress - جريدة  و طنية  دولية  شاملة  مستقلة


الدكتور اعتبر في عرضه أن من يشكك في مغربية الصحراء فهو عديم الوطنية والمواطنة ، مضيفا في ذات السياق أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الحل الوحيد الوحيد للنزاع ، كما نوه بتعاون رئيس المجلس الجماعي لتيفلت السيد عبد الصمد عرشان و باشا المدينة و قواد الملحقتين الاداريتين الثانية و الثالثة اللذان حضرا أشغال الندوة كاملة و كذا رئيس مصالح مديرية مراقبة التراب الوطني و المصالح الأمنية و كافة الأطراف التي ساهمت في نجاح المبادرة .
و تجدر الإشارة أن الندوة الوطنية عرفت مشاركة وفد شبابي إفريقي يمثل 17 بلد بالقارة الإفريقية ، حيث شكل الحدث فرصة لتعبيرهم عن اعتزازهم بمغربية الصحراء كما قاموا بإعداد ربورتاج حول الحدث و الذي سيتم عرضه إعلاميا لتسليط الضوء من جهتهم على المكاسب المحققة بخصوص مغربية الصحراء.
جمعية القلب الكبير للطفولة و التكافل الاجتماعي بتيفلت كانت حاضرة بقوة في هذا الحدث التاريخي ، و قد شكل انخراطها في دينامية مشروع ربورتاج ” تيفلت تجمعنا ” فرصة لابراز انخراطها في تبني مقاربة جديدة للعمل الاجتماعي المبنية على التقيد باحترام القانون و الاسهام في دعم عجلة الاصلاح الديمقراطي ببلادنا.
وقال المحاضر في حديثه عن الصحراء المغربية بأن الشعب المغربي يؤمن بعدالة قضيته الوطنية الأولى و هي الصحراء المغربية ، و لا يمكن له أن يتنازل عن شبر من أراضيه و كان دائما مجندا وراء ملكه للدفاع عن الوحدة الترابية . و لذلك فمن يشك في مغربية الصحراء فهو عديم الوطنية و المواطنة ، مضيفا بأن الانفصال مرفوض، لأنه يجزئ الوحدة الوطنية و يضعف الدولة و يعوق الوحدة المغاربية .
وبالنسبة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء الذي تقدم بها المغرب سنة 2007 ، اعتبر الشرقاوي السموني ان هذه المبادرة حازت تقدما كبيرا لدى المجتمع الدولي الذي يرى فيها الحل الأنسب و الأمثل لحل النزاع المتعل حول الصحراء .

واسترسل المتحدث قائلا بأن المبادرة المغربية للحكم الذاتي حاءت لتكريس حقيقة استحالة تطبيق مبدأ تقرير المصير بالشكل الذي ترغب فيه كل من الجزائر و جبهة البوليساريو ، تلك المبادرة التي أيدها أعضاء مجلس الأمن الدولي عندما أكدوا على دعمهم الكامل للحل السياسي.
هذه المبادرة تعتبر خارطة الطريق لحل النزاع الذي طال لفترة طويلة ما جعل مستقبل و تطلعات شعوب اتحاد المغرب الكبير رهينة بهذا النزاع بالدرجة الأولى ، في وقت تحتاج فيه هذه الشعوب إلى الوحدة و التضامن في اطار فضاء مغاربي قوي و متكامل اقتصاديا .

و رغم جدية و مصداقية مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب و تم تثمينها من قبل المجتمع الدولي ، يضيف المحاضر ، فإنها مازالت تواجه عقبة دولة الجزائر التي تحاول مع الأسف ، عرقلة المفاوضات بعدم انخراطها في الموائد المستديرة كما دعا إلى ذلك مجلس الأمن .
و ختم السموني مداخلته ، بإن المغرب يمضي قدما في تثبيت قضيته الوطنية العادلة أمام المجتمع الدولي ، و التمسك بالحفاظ على وحدته الترابية ، و شرعية تواجده في أقاليمه الجنوبية ، و تعزيز مكانة هذه الأقاليم و تنميتها في ظل مشروع تنموي سيتم تعزيزه بالجهوية الموسعة .
و في سياق متصل بالموضوع نظمت مؤسسة مغرب أنباء للإنتاج السمعي البصري رواقا للمنتوجات الوطنية وذلك بمناسبة حلول الذكرى السابعة و الأربعين للمسيرة الخضراء تحت شعار : ” مبادرة الحكم الذاتي ، الحل الوحيد لنزاع الصحراء ” ، و الذي يؤطره مــحــمــد شــراج ، رئيس منتدى الشباب الحداثي
مبدع و مبتكر أكبر تاج ملكي بالعالم و مؤلف كتاب “إفريقيا قارتي و بيتي،
و ذلك يومي 5 و 6 نونبر 2022 ابتداء من الساعة الخامسة مساء بساحة المغرب العربي بتيفلت ، و يندرج تنظيم هذا الرواق في سياق سلسلة اللقاءات التي تشرف على إعدادها مؤسسة “مغرب أنباء” للإنتاج السمعي البصري في إطار إعداد و تصوير مــشــروع ربــورتــاج بـــعـــنـوان : ” تيفلت تجمعنا ” .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

Ad Space
الاخبار العاجلة